عاجل

85% من مساحة دير الزور تحت سيطرة الجيش السوري     اعلام العدو: إدارة مطار “بن غوريون” ترفع حالة الطوارئ التي أعلنتها في وقت سابق إثرتعطل أحد محركات طائرة ألمانية على متنها 180 راكبا    اعلام العدو : إعلان حاله الطوارىء في مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب (روسيا اليوم)    استشهاد 3 أشخاص وإصابة 8 آخرين بجروح جراء استهداف مسلحي داعش حي القصور في دير الزور بالقذائف الصاروخية    لافروف: روسيا تواصل دعم الاتفاق النووي مع إيران     مسؤول أمريكي رفيع: مراقبة بيع الأسلحة النارية المدنية (غير العسكرية) إلى وزارة التجارة    روحاني: خيارات عدة في حال قررت واشنطن الانسحاب من الاتفاق النووي    فضيحة قضية شركة لافارج في سورية من جديد     للمرة الأولى لقاء تيلرسون وظريف على هامش الاجتماعات في الأمم المتحدة     أ.ف.ب: القضاء البرازيلي يرفض طعنا تقدم به الرئيس تامر لوقف محاكمته بقضية فساد مالي    

كلمة رئيسة التحرير: الاقتصاد علم متكامل ...

2016-03-02

ماذا تعني كلمة " تضخم" ؟ متى يكون هنالك تضخم ومتى لا يكون ؟ ما هو الفرق بين التضخم وغلاء الأسعار ، وكيف يحسب الأول ويحسب الثاني ؟ ماذا يعني الادخار ؟ السيولة النقدية ؟ وهلم جرا .
أن هذه الكلمات تعبر عن مفاهيم معقدة ترتكز على دراسات وبحوث ونظريات اقتصادية عديدة ، وبالتالي فلا يمكن التوقف عند تحديدات بسيطة لها تكيف ضمن جملة أو اثنتين ، مثل حبة تاميرين يجرعها المريض وكفى الله المؤمنين شر القتال .
أن إدراك المفاهيم الاقتصادية وتطبيقها على واقع الحياة الاقتصادية والاجتماعية ، التي تتميز بالتغير والتحرك المستمرين ، يتطلب من الاختصاصي في علم الاقتصاد ذاته أن يطلع باستمرار على الدراسات والنظريات العلمية وأن يراقب الحياة الاقتصادية ويمتلك الإحصاءات الدقيقة ويحللها بموضوعية لكي يتمكن من استيعاب الظواهر الاقتصادية بشكل صحيح وتكوين رأي مقبول حولها .
وعليه فإن تحديد سياسة اقتصادية سليمة وتطبيقها بروح خلاقة يقتضي القيام بدراسات وبحوث علمية مستمرة . ومن الخطر الجسيم الاعتقاد بأنه يمكن الاكتفاء بتقارير مكتبية وآراء عامة لرسم سياسة اقتصادية أو لتقرير صلاحية المشاريع وكيفية بنائها .
إن المفاهيم الاقتصادية ، والمفاهيم العلمية بصورة عامة ، ليست مفاهيم مجردة ومطلقة ، بل على العكس أنها تتطور وتتعمق على الدوام بنتيجة البحث والتطبيق . وعلم الاقتصاد ربما كان أكثر العلوم تعقيدا لان موضوعه يتناول دراسة الواقع الاجتماعي المتغير باستمرار في الزمان والمكان ولأنه يشتمل على عناصر وعلاقات لا حصر لها ، تتشابك وتترابط وتتناقض دون انقطاع . وبقدر استطاعة الاقتصادي إدراك واكتشاف هذه العناصر والعلاقات ودرجات ارتباطها أو تأثيرها ، يكون علمه أقرب إلى الموضوعية وعمله أكثر فاعلية وإنتاجا .
لو أخذنا بعض الأمثلة لتبين لنا أن المنطق الظاهري لا ينطبق بالضرورة على المنطق العلمي الموضوعي ، بل أنه قد يتناقض معه ويشكل عقبة أولية على طريق المعرفة العلمية الصحيحة . أن يجهل المرء ويعلم أنه يجهل فتلك مصيبة يمكن تلافيها بالاستزادة من المعرفة والبحث ، مع بعض التواضع العلمي . أما عندما يجهل ، ويجهل أنه يجهل فتلك هي الطامة الكبرى ، لان جهل الجهل يغلق البصائر ويصم الآذان ويدفع بالعقول إلى السبات العميق ، والعمل إلى التخبط خبط عشواء .


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account