عاجل

إيران: روحاني وبوتين يؤكدان المضي في محاربة الارهاب بلا توقف     إردوغان: كل الخيارات مطروحة للتعامل مع الاستفتاء     إردوغان: تركيا لن تسمح بتأسيس دول إرهابية في سوريا "وسندخل فجأة ذات ليلة"    إيران: اللواء يحيى رحيم صفوي: الدول الأربعة المحاذية لإقليم كردستان ستغلق حدودها مع الإقليم     مساعد وكبير مستشاري المرشد الإيراني في الشؤون العسكرية: انفصال واستقلال كردستان مؤامرة أميركية إسرائيلية    إيران أغلقت حدودها البرية مع اقليم كردستان العراق    إيران: ظريف تعليقاً على قرار اميركا فرض قيود على دخول الإيرانيين: إبراز ترامب تعاطفه الكاذب مع الإيرانيين امر فارغ    تركيا: وسائل اعلام تركية: تركيا تغلق بوابة الخابور الحدودية مع شمال العراق في اتجاه واحد    واشنطن: ترامب أصدر قيودا على السفر الى الولايات المتحدة من إيران وليبيا والصومال وسورية واليمن ودول أخرى    العراق: التلفزيون الروسي يعرض مشاهد لفصيل مسلح من كرد إيران ينتشر في محافظة كركوك قبل استفتاء الانفصال    

الموت يغيب المخرجة الأولى في التلفزيون السوري

2017-08-04 -- 07:00 ص

 

استفاق الشعب السوري على خبر رحيل المخرجة الأولى في التلفزيون المحلي منذ انطلاقه في عام 1960 "غادة مردم بك".

ولدت الراحلة في بيروت عام 1941 من أسرة دمشقية عريقة. ودرست الثانوية العامة في مدرسة الفرنسيسكان ثم سجلت في كلية الحقوق. ودخلت مسابقة مخرجين في التلفزيون السوري عام 1960 ونجحت فيها.

بدأت رحلتها المهنية قبل بداية التلفزيون بيوم واحد كمساعدة مخرج في نشرة الأخبار إلى أول مخرجة بين السيدات في التلفزيون السوري، وبين محطتي برنامجها الأول “نادي الأطفال” أوائل الستينيات من القرن العشرين وبرنامجها الأخير “صبيان وبنات” عام 2005 تركت بصماتها على العديد من البرامج المنوعة والثقافية والخاصة بالأطفال وقد كرمت مؤخراً في دار الأسد للثقافة والفنون بمناسبة العيد الذهبي للتلفزيون العربي السوري.

أوفدت إلى ميونيخ بألمانيا في العام 1961 لدورة إخراج، وبعد العودة عملت في البرامج المنوعة والسهرات الحية على الهواء مباشرة.

وعملت في البداية مع العديد من الزملاء حيث ابتدأت عملها خلال الفترة الأولى بواسطة سيارة النقل الخارجي برامج للأطفال، بالإضافة إلى عملها في البرامج الثقافية إلى جانب الأديب عادل أبو شنب والذي كان آنذاك معداً لبرنامج مجلة التلفزيون، وعدة أعمال ثقافية منوعة مع المذيعة سعاد دباح منها “نصف ساعة من وقتك”.

وأبرز محطات عملها الإخراجية كانت في برامج المسابقات مثل برنامج “أسود وأبيض”، وأبراج” كما أخرجت برنامج “فكر واربح” والحظ وشيء آخر” وسؤال كالماشي”.

وكانت آخر البرامج التلفزيونية التي قامت بإخراجها برنامجاً للأطفال بعنوان “صبيان وبنات” والذي نال جائزتي الإعداد مرة والجائزة الفضية في مهرجان القاهرة كبرنامج متكامل، وبرنامج “مع الشعر”.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account