عاجل

القيادة العامة للجيش تعلن تطهير منطقة الحجر الأسود ومحيطها بالكامل من الإرهاب    مجلس الوزراء.. خطة متكاملة للمناطق المحررة خدمياً واقتصادياً واعتمادات مالية لإحياء عدة مناطق صناعية    الضغط السلبي مستمر على أسعار الذهب اليوم الاثنين في ظل ارتفاع الدولار وتعافي الأسهم    أسعار النفط اليوم الاثنين تستأنف مكاسبها تفاؤلا بقرب حدوث اتفاق تجاري شامل بين الولايات المتحدة والصين    الجيش السوري يسيطر على مخيم اليرموك جنوبي العاصمة دمشق    الولايات المتحدة تستمر بإنتاج الصواريخ المحظورة    الخارجية الإيرانية: لا أحد يستطيع إجبارنا على الخروج من سورية    العثور على مخازن للمسلحين من دول الناتو في حمص    بعد فوزه بالانتخابات.. الرئيس الفنزويلي يدعو خصومه للحوار    مسؤول أمريكي: خطة لوقف الدعم شمال غربي سورية    

الموت يغيب المخرجة الأولى في التلفزيون السوري

2017-08-04 -- 07:00 ص

 

استفاق الشعب السوري على خبر رحيل المخرجة الأولى في التلفزيون المحلي منذ انطلاقه في عام 1960 "غادة مردم بك".

ولدت الراحلة في بيروت عام 1941 من أسرة دمشقية عريقة. ودرست الثانوية العامة في مدرسة الفرنسيسكان ثم سجلت في كلية الحقوق. ودخلت مسابقة مخرجين في التلفزيون السوري عام 1960 ونجحت فيها.

بدأت رحلتها المهنية قبل بداية التلفزيون بيوم واحد كمساعدة مخرج في نشرة الأخبار إلى أول مخرجة بين السيدات في التلفزيون السوري، وبين محطتي برنامجها الأول “نادي الأطفال” أوائل الستينيات من القرن العشرين وبرنامجها الأخير “صبيان وبنات” عام 2005 تركت بصماتها على العديد من البرامج المنوعة والثقافية والخاصة بالأطفال وقد كرمت مؤخراً في دار الأسد للثقافة والفنون بمناسبة العيد الذهبي للتلفزيون العربي السوري.

أوفدت إلى ميونيخ بألمانيا في العام 1961 لدورة إخراج، وبعد العودة عملت في البرامج المنوعة والسهرات الحية على الهواء مباشرة.

وعملت في البداية مع العديد من الزملاء حيث ابتدأت عملها خلال الفترة الأولى بواسطة سيارة النقل الخارجي برامج للأطفال، بالإضافة إلى عملها في البرامج الثقافية إلى جانب الأديب عادل أبو شنب والذي كان آنذاك معداً لبرنامج مجلة التلفزيون، وعدة أعمال ثقافية منوعة مع المذيعة سعاد دباح منها “نصف ساعة من وقتك”.

وأبرز محطات عملها الإخراجية كانت في برامج المسابقات مثل برنامج “أسود وأبيض”، وأبراج” كما أخرجت برنامج “فكر واربح” والحظ وشيء آخر” وسؤال كالماشي”.

وكانت آخر البرامج التلفزيونية التي قامت بإخراجها برنامجاً للأطفال بعنوان “صبيان وبنات” والذي نال جائزتي الإعداد مرة والجائزة الفضية في مهرجان القاهرة كبرنامج متكامل، وبرنامج “مع الشعر”.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account