عاجل

مصدر: أمريكا لا تزال تنظر في فرض عقوبات على وحدة تابعة للجيش الإسرائيلي    وكالة دمير أورين للأنباء: الحكم بالسجن المؤبد على سورية بتهمة الضلوع في تفجير بإسطنبول    وسائل إعلام عبرية: حدث صعب للغاية على حدود لبنان وشمال فلسطين المحتلة    

لافروف: لا تقسيم في سورية ومحاولات واشنطن لعرقلة محاربة الإرهاب لن تمر دون ردّ

2017-09-23 -- 00:25 ص

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يتهم واشنطن بالتقاعس وعدم الجدية في الحرب على الإرهاب، ويطالبها بالتنسيق في ذلك، كما يبلغ نظيره السوري أن موسكو أبلغت واشنطن بأن محاولات عرقلة محاربة الإرهاب لن تمر دون رد.

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف آلية التحقيق المشتركة في استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية "بالتحيز للدول التي يتحدر منها أعضاؤها، وهم من مجموعة من الدول التي تعارض الحكومة السورية ولا يمكن الوثوق بنزاهتها"، مضيفاً إن أعضاء اللجنة استدلوا على نتائجهم بأن الحكومة السورية استخدمت الأسلحة الكيميائية في خان شيخون من مجموعات معارضة تجاهر بعدائها للحكومة السورية مثل الخوذ البيضاء".

 وشرح لافروف عيوب النتائج التي توصلت إليها اللجنة، قائلاً إن روسيا أبلغت الأمم المتحدة أن الحكومة السورية مستعدة فوراً لاستقبال الخبراء في قاعدة الشعيرات وفي كل الأماكن التي تتصل بالتحقيق، لكنهم رفضوا ذلك فوراً.

 وفيما يخص محاربة داعش اتهم لافروف الولايات المتحدة بالتقاعس وعدم الجدية في الحرب على الإرهاب، طالباً من واشنطن التنسيق في محاربة الإرهاب، وعدم الاكتفاء بالتنسيق في منع الصدام والفرق كبير بين الأمرين.

 وتابع لافروف قائلاً إنه يجب انسحاب جميع القوات الموجودة في سورية بشكل غير شرعي فوراً بعد الانتهاء من عملية القضاء على الإرهاب، مشيراً إلى أن هناك وجود عسكري شرعي بطلب من الحكومة السورية، كما أن هناك وجود غير شرعي في سورية ويتمثل بأعمال التحالف بقيادة الأميركيين والقوات الخاصة لعدد كبير من الدول.
وأوضح لافروف أن الجهات التي تمت دعوتها إلى سورية من قبل حكومة البلاد فإن قيادة الدولة السورية تحدد مسألة بقائها.

كذلك، أعلن لافروف أنه من غير الجائز السماح بتقسيم سورية، لأنه من شأن ذلك أن يؤدي إلى رد فعل متسلسل بمنطقة الشرق الوسط بأسرها.

 وأشار لافروف إلى أن مناطق خفض التوتر هي أمر مؤقت، قائلاً إنه "خلال فترة الستة أشهر، ستكون (المناطق) عاملة، وقد تم الإعلان إننا نريد بموازاة مناطق خفض التوتر، تفعيل عملية المصالحة الوطنية، لكي تجري تهيئة الظروف للعملية السياسية، بالإضافة إلى ما يجري العمل عليه في جنيف".

 وخلال لقاء لافروف مع نظيره السوري وليد المعلم قال لافروف للوزير السوري إن روسيا أبلغت الولايات المتحدة بأن محاولات عرقلة محاربة الإرهاب لن تبقى دون رد.

بدوره، اتهم وزير الخارجية السوري وليد المعلم واشنطن بالسعي إلى عرقلة محادثات استانة عبر توجيه التعليمات إلى أدواتها مثل جبهة النصرة لتعطيل التسوية، مضيفاً أن التعاون السوري الروسي بدأ يؤتي ثماره مؤكداً أن الشعب السوري يشهد الفصل الاخير للأزمة.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account