عاجل

5 قتلى على الأقل جراء أعاصير في وسط الولايات المتحدة    صحيفة لوموند الفرنسية: فرنسا خفضت صادراتها الدفاعية لإسرائيل    انخفاض درجات الحرارة مع عواصف رعدية يصحبها أمطار     

مقامرة أوبك: هل يستطيع الاقتصاد العالمي مواجهة ارتفاع أسعار النفط؟

2023-04-16 -- 01:40 ص

في الوقت الذي تسبب فيه انهيار تاريخي في أسعار النفط الخام في اضطراب الاقتصاد العالمي قبل ثلاث سنوات ، قاد دونالد ترامب جهودًا واسعة من الدول الغربية لإقناع المملكة العربية السعودية وروسيا بخفض الإنتاج ودعم سوق النفط. أنقذت تخفيضات أوبك + التي ظهرت قطاع النفط الصخري الأمريكي من الانهيار. وأشاد ترامب بالرياض وموسكو على مساعدتهما.

بعد ثلاث سنوات ، تبخر هذا التعاون. دفعت حرب الكرملين في أوكرانيا أوروبا إلى تطهير اقتصادها من الطاقة الروسية ، بينما تسعى دول مجموعة السبع إلى تحديد السعر الذي تجنيه موسكو من نفطها. أدى ارتفاع أسعار النفط الخام العام الماضي إلى تعميق الخلاف بين الرياض والإدارة الأمريكية لجو بايدن ، الذي تولى منصبه متعهداً بجعل المملكة العربية السعودية “منبوذة”. في تشرين الأول (أكتوبر) ، اتهم البيت الأبيض منظمة أوبك + “بالانحياز إلى روسيا” بعد أن تحركت لخفض إمدادات النفط.

كان التفكك مرئيًا مرة أخرى هذا الأسبوع ، عندما صدمت الرياض وحلفاؤها في أوبك + سوق النفط بالتعهد بقطع المزيد من الخام من العرض – في محاولة لدعم أسعار النفط على الرغم من المخاوف المتزايدة بشأن صحة الاقتصاد العالمي.

كانت مفاجأة الكارتل لحظة “فاصلة” ، كما يقول جريج بريدي ، المستشار في شركةSpout Run Advisory في الولايات المتحدة في واشنطن ، والتي لها أهمية اقتصادية وسياسية تتجاوز أسواق النفط.

يقول المحللون إن المزيد من الضغط التصاعدي على أسعار النفط – تمامًا كما بدأت تكاليف الطاقة في الانحسار في الاقتصادات الغربية – سيعقد جهود البنوك المركزية لتهدئة التضخم ، مما يضع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في مواجهة أوبك+.

وإذا نجحت مجموعة المنتجين في الحفاظ على ارتفاع أسعار النفط لفترة أطول ، فقد يضر ذلك أيضًا بجهود الدول الغربية لتقييد تدفق دولارات النفط إلى صندوق حرب الكرملين.

قبل كل شيء ، تكشف التخفيضات الأخيرة عن مزيد من التقلبات في الجغرافيا السياسية للطاقة. في حقبة يعتقد العديد من الاستراتيجيين أنها ستتسم بانخفاض الطلب على النفط وتراجع الدول النفطية مثل السعودية وروسيا ، تتدفق القوة عائدة إلى الرياض.

تقول هيليما كروفت ، رئيسة السلع فيRBC Capital Markets: “المملكة العربية السعودية مستعدة الآن لتحمل التوترات مع واشنطن في سعيها لتحقيق مصلحتها الاقتصادية”. أوبك عادت إلى مقعد السائق. تم إعداده لسوق حيث يطالب السعوديون بالكثير من اللقطات“.

لكن المخاطر بالنسبة للسعوديين والاقتصاد العالمي كبيرة إذا دفعوا بها بعيداً.

يقول آدي إمسيروفيتش من معهد أكسفورد لدراسات الطاقة: “لدينا معدل تضخم مرتفع ، ومن المحتمل أن تدخل الاقتصادات في ركود ، وهذا وضع تحتاج فيه إلى انخفاض أسعار النفط لفترة قصيرة من الوقت حتى يتعافى الاقتصاد” ، الذي كان يدير تجارة النفط في شركة غازبروم الروسية.

إذا لم تعد البنوك المركزية قادرة على خفض أسعار الفائدة بالطريقة نفسها ، فقد تكون أوبك + مسؤولة عن جر الاقتصاد العالمي بأكمله إلى الركود.”

ضربة واحدة

تميل تخفيضات أوبك + إلى الظهور بعد ساعات أو حتى أيام من المفاوضات. جاء هذا الأسبوع من العدم – مفاجأة أخرى من وزير الطاقة السعودي ، عبد العزيز بن سلمان ، الذي طور ميلًا لإلقاء كرات منحنى في سوق النفط. وزير الطاقة هو الأخ غير الشقيق لولي العهد ورئيس الوزراء محمد بن سلمان ، الحاكم الفعلي للبلاد.

بضربة واحدة ، تمكن عبد العزيز أيضًا من إرباك المضاربين الذين راهنوا على انخفاض أسعار النفط بعد أن أثارت الأزمة المصرفية الأخيرة مخاوف جديدة بشأن الاقتصاد العالمي.

قفزت أسعار النفط بعد أن أعلنت المملكة العربية السعودية وحلفاؤها ، بما في ذلك الإمارات والعراق والكويت ، عن تخفيضات بلغ مجموعها مليون برميل في اليوم ، أو حوالي 1 في المائة من الطلب العالمي ، مرتفعاً فوق 85 دولاراً للبرميل من 79 دولاراً للبرميل قبل الإعلان.

حتى قبل الإعلان عن التخفيضات ، توقع محللون ومتنبئون في وول ستريت مثل وكالة الطاقة الدولية وأوبك أن الإمدادات لن ترقى إلى مستوى الطلب المرتفع بحلول الصيف ، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار في النصف الثاني من عام 2023.

والسؤال المطروح الآن هو ما إذا كان التخفيض المفاجئ لأوبك سيرفع الأسعار بشكل سريع للغاية بالنسبة لصحة الاقتصاد العالمي الهش ، خاصة وأن محافظي البنوك المركزية يواصلون سعيهم لترويض التضخم.

هذه هدية ضخمة لبوتين لأن روسيا تنزف اقتصاديًا وعسكريًا وفجأة تمنحهم 10 دولارات إضافية للبرميل على سعر النفط.

تقول إيمي مايرز جاف ، الأستاذة في جامعة نيويورك: “هناك خط رفيع من عدم اليقين”. إن رفع الأسعار الآن ، في حين أن العديد من البلدان الاستهلاكية الأكثر فقراً تكافح بالفعل بسبب الديون والدولار القوي ، “ينذر بخطر دفع العالم إلى أزمة مالية أكبر. . . حيث تؤدي أسعار النفط المرتفعة إلى تفاقم عوامل أخرى مزعزعة للاستقرار ، ونرى ، بينغو ، انهيارًا لكل شيء بما في ذلك أسعار النفط“.

يعتقد آخرون أن المملكة العربية السعودية تراهن على أن الاقتصاد العالمي يمكن أن يتحمل نفطًا باهظ التكلفة ، خاصة مع إعادة فتح الاقتصاد الصيني. تدرك المملكة العربية السعودية تقزم الطلب ، لكنها تعتقد أن سعرًا يصل إلى 120 دولارًا أمر مقبول ، كما تقول أمريتا سين ، رئيسة الأبحاث في إنرجي أسبكتس.

وتعتقد أن ارتفاع الأسعار هذا الأسبوع كان مدفوعًا بشكل أساسي بالتجار الذين يتطلعون لتغطية مراكز البيع ، لكنها تتوقع ارتفاعًا أقوى في الأسعار في وقت لاحق من العام.

في غضون ذلك ، تشعر الدول المنتجة أيضًا بتأثير ارتفاع التضخم وتحاول زيادة إيراداتها استجابة لذلك ، كما يقول مدير صندوق التحوط النفطي بيير أندوراند. ويجادل أندوراند بأن النفط الخام لا يزال رخيصًا نسبيًا.

من حيث معدل التضخم ، فإن سعر تسوية برنت يوم الخميس البالغ 85.12 دولارًا للبرميل سيعادل حوالي 73 دولارًا قبل خمس سنوات. سيكون سعر النفط القياسي البالغ 147 دولارًا للبرميل في عام 2008 أقرب إلى 200 دولار اليوم.

يقول أندوراند ، الذي توقع أن تصل أسعار النفط إلى 140 دولارًا للبرميل هذا العام: “إذا نظرت إلى دول أوبك ، فهي تعاني من التضخم مثل أي شخص آخر – ارتفعت وارداتها كثيرًا بالدولار”. من الواضح أنهم يقولون إن 80 دولارًا أو 90 دولارًا للبرميل منخفضة للغاية. من المحتمل أن يكون أعلى بكثير من 100 دولار قبل أن يتفاعلوا ويبدأوا في زيادة الإنتاج“.

وقالت المملكة العربية السعودية يوم الأحد إن تخفيضاتها البالغة 500 ألف برميل يوميا “تهدف إلى دعم استقرار سوق النفط”. لكن المملكة تحتاج أيضًا إلى المزيد من الأموال لدفع تكاليف مشروع رؤية 2030 لولي العهد وما يسمى بـ “المشاريع الضخمة” ، مثل تطوير مدينة نيوم المستقبلية على البحر الأحمر. لطالما كانت رؤية 2030 محور خطط ولي العهد لإصلاح المملكة ، لكنها واجهت صعوبة في جذب الاستثمارات الدولية.

في الماضي ، كان من الممكن أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى سخاء الحكومة. لكن الرياض ، التي خفضت الدعم في السنوات الأخيرة ، لم تتراجع عن زيادة ضريبة المبيعات ثلاث مرات خلال ذروة الوباء الذي وصف بأنه إجراء مؤقت.

“[Energy minister] يقول رعد القادري من مجموعة يوراسيا الاستشارية ، إن مهمة عبد العزيز هي توليد النقد – للتأكد من أن السعودية تحصل على أعلى عائد على استثماراتها ، بما في ذلك من إنتاجها النفطي المحلي. “الطموح المحلي يتفوق على كل شيء آخر تحت حكم محمد بن سلمان”.

الأجندة المحلية السعودية

قد تكون الاحتياجات المحلية هي الدافع وراء التخفيضات السعودية الأخيرة ، لكن التداعيات ستكون محسوسة خارج المملكة. هذه الخطوة دليل إضافي على الخلاف مع واشنطن – وعمق شراكة الرياض مع موسكو.

مع قيام السعوديين والمنتجين الآخرين بقطع صادرات الخام بين مايو ونهاية العام ، سيزداد الطلب على نوع النفط الذي تبيعه روسيا ، كما يقول روجر ديوان ، مراقب أوبك المخضرم فيS&P Global Commodity Insights.

يعتقد بعض المحللين أن هذا قد يدفع أسعار الصادرات الروسية المنقولة بحراً إلى ما يزيد عن 60 دولارًا للبرميل ، وهو الحد الأقصى الذي فرضته مجموعة السبع ، مما يفيد الكرملين بشكل مباشر.

يقول إيمسيروفيتش منOIES: “هذه هدية ضخمة لبوتين لأن روسيا تنزف اقتصاديًا وعسكريًا وفجأة تمنحهم 10 دولارات إضافية للبرميل على سعر النفط”. “إنها هدية يدفع ثمنها بقية العالم”.

كما أنه سيعمق خيبة الأمل من المملكة العربية السعودية في واشنطن ، حيث أمضت إدارة بايدن شهورًا في الدبلوماسية المكوكية العام الماضي لإقناع الرياض بزيادة إمدادات النفط لتهدئة الأسعار المرتفعة. في أكتوبر ، عندما أعلن الكارتل عن جولة مبكرة من التخفيضات بدلاً من ذلك ، اتهم البيت الأبيض منظمة أوبك + “بالانحياز إلى روسيا”.

لكن التهيج متبادل. لم يجر تركيز إدارة بايدن على تغير المناخ بشكل جيد في عواصم النفط ، خاصة عندما يقترن بالمطالبة بمزيد من إمدادات النفط الخام بعد غزو أوكرانيا. كما أن قرار الولايات المتحدة بالإفراج عن ملايين البراميل من النفط من احتياطيها البترولي الاستراتيجي العام الماضي في محاولة لخفض أسعار البنزين.

يقول ديوان: “لديك مسار أكثر استقلالية يتخذه السعوديون سياسيًا”. ويقول إن نفوذ الولايات المتحدة على سياسة النفط السعودية قد “انتهى” الآن.

مع تلاشي ثورة النفط الصخري في الولايات المتحدة ، في غضون ذلك ، لم تعد منظمة أوبك + تخشى زيادة الإنتاج من تكساس إذا ارتفعت الأسعار ، مما يمنح الاتحاد حرية قطع الإمدادات ، كما يقول المحللون.

قد تشعر المملكة العربية السعودية أيضًا أن الولايات المتحدة في مأزق. إن تعميق علاقة الرياض بالصين يعني أن هناك قلقًا في واشنطن بشأن “خسارة” المملكة العربية السعودية أمام بكين إذا تراجعت الولايات المتحدة بشدة عن سياسة النفط.

لكن في الوقت نفسه ، يعتقد بعض محللي السياسة أن التركيز الشديد على المنافسة مع الصين يعمي الولايات المتحدة عن التأثير الذي ما زال يتمتع به على الرياض ، لا سيما في مبيعات الأسلحة والدعم العسكري.

كان هناك القليل من المتابعة في أكتوبر عندما تعهد كبار الديمقراطيين بانعكاسات على المملكة بعد أن خفضت إمدادات النفط. عبد العزيز ، وزير الطاقة ، شماتة علانية في الأشهر التي تلت ذلك أن الولايات المتحدة كانت مخطئة في تأديبهم لأن أسعار النفط ظلت ثابتة نسبيًا.

لقد عاملتهم الولايات المتحدة بقفازات الأطفال[in October] وفي الحقيقة لا ينبغي أن يكون “، كما يقول بريدي ، منSpout Run Advisory. “لديهم طائراتF-15 التي لا يمكن الاحتفاظ بها في الهواء بدون الفنيين الأمريكيين. خلف الأبواب المغلقة ، لسنا بحاجة إلى أن نكون مهذبين حيال ذلك“.

على الرغم من أن رد الإدارة على التخفيضات الأخيرة كان صامتًا ، فإن التوترات ستكون مرئية مرة أخرى إذا ارتفعت أسعار النفط مرة أخرى نحو 100 دولار للبرميل أو انزلق الاقتصاد إلى الركود. تدرك إدارة بايدن تمامًا أن ارتفاع أسعار المضخات يمثل مسؤولية انتخابية.

يقول القادري من مجموعة أوراسيا: “هناك اعتقاد في المملكة العربية السعودية بأن الولايات المتحدة لن تخلق خلافًا كبيرًا حول أسعار النفط المرتفعة ، إلا إذا خرجوا بالفعل عن السيطرة”. “ولكن عندما تلعب مع قوة عظمى عالمية يمكن أن تعود لتعضك.”

 

الاقتصادية


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account