عاجل

المعهد العالي للفنون المسرحية يقيم احتفالية اليوم العالمي للرقص 2024    المصرف التجاري يعلن عن الفروع المناوبة خلال العطلة    غوتيريش يحذر من الهجوم العسكري على رفح    

شركة الدباغة وصناعة الجلود تخطط لإنتاج 150 ألف سترة لهذا العام

2021-03-14 -- 20:10 م

تمكنت الشركة العامة للدباغة وصناعة الجلود بدمشق أن تتجاوز قلة الإمكانيات وصعوبة تأمين مستلزمات الإنتاج بسبب العقوبات والحصار الاقتصادي الجائر وتعرضها لأضرار مباشرة في خطوط الإنتاج من قبل المجموعات الإرهابية.

حيث بينت المدير العام للشركة العامة للدباغة في دمشق جورجيت سليمان أن أرباح الشركة وصلت إلى ما لا يقل عن 80 مليون ليرة في العام الماضي، إذ بلغ معدل الإنتاج 14 ألف سترة جلدية.

وأضافت: تم تصريف إنتاج الشركة بالكامل خلال العام الماضي، حيث حصل القطاع العام على 70 بالمئة من المنتجات وما تبقى تم استجراره من قبل القطاع الخاص، معيدةً ذلك إلى طرح الشركة موديلات جديدة مع إجراء بعض التعديلات على الموديلات الموجودة سابقاً، مما زاد من نسبة الإقبال على منتجاتها الذي أدى بدوره إلى رفع نسبة المبيعات.

ولفتت إلى أن خطة العام الحالي للشركة تستهدف إنتاج 15 ألف سترة، "رغم وجود صعوبة في تأمين المادة الأولية من الجلود بسبب قلة نسبة ذبح الماشية في البلاد"، مبينة سعي الشركة لتسويق كامل المنتجات بسبب السيولة المنخفضة.

وأشادت سليمان بمشاركة الشركة ضمن فعاليات معرض "سيلا الدولي التصديري للأحذية والجلديات" الذي أقيم الشهر الفائت إلى جانب الشركة العامة للأحذية في جناح واحد، مضيفةً: "رغم صغر ومحدودية هذه المشاركة إلا أنه تم استغلالها لعرض المنتجات المتنوعة من كفوف وسترات وأحزمة مصنوعة من الجلد يتم إنتاجها بناءً على طلب مسبق".

ولفتت المدير العام إلى المزايا العديدة التي تتمتع بها الشركة مقارنةً بشركات القطاع الخاص لجهة فروقات الأسعار التي تنخفض بما يقارب أربعة أضعاف عن منتجات الشركات الخاصة، يضاف إليها "ميزة النوعية والجودة"، لكن هذا لا ينفي تفوق القطاع الخاص من ناحية تنوع موديلات التصنيع التي تتراوح بين 30 إلى 40 موديل بينما الشركة لا تزيد عدد موديلاتها عن 15 موديل".

وأشارت سليمان إلى اكتفاء الشركة حالياً بتنفيذ الخطة الموجهة لتلبية حاجة السوق الداخلي، موضحة أن ما يمنع فتح السوق الخارجي والتوجه نحو التصدير هو معاناة الشركة من نقص اليد العاملة والحاجة لبعض الآلات للتحديث، مؤكدة أنه سيتم التركيز مستقبلاً على تطوير الإنتاج وزيادته بغية التصدير الذي يلزمه وجود عدد إضافي من العمال ينعكس على مضاعفة حجم الإنتاج. بالإضافة إلى مشكلة نقص اليد العاملة الخبيرة، إذ أن حرفة الدباغة تتطلب بذل جهد عضلي كبير وهو ما لا يتوافر لدى جميع الأشخاص، وأنه بفعل الأزمة أصبح هناك تسرب للعمالة، منوهةً أن عمليات الصيانة للآلات تُجرى بجهود ذاتية من قبل العاملين أنفسهم.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account