عاجل

أمر إداري بإنهاء استدعاء الضباط الاحتياطيين والاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والأفراد الاحتياطيين    بتكلفة 70 مليار ليرة… رئيس الوزراء يفتتح نفق وعقدة المواساة المرورية بدمشق    مصدر: أمريكا لا تزال تنظر في فرض عقوبات على وحدة تابعة للجيش الإسرائيلي    

دار عراقية تحتفى بـ مظفر النواب بعد شائعة وفاته .. وتقارير: مصاب بالشلل

2019-12-09 -- 20:00 م

انتشرت خلال الأيام القليلة الماضية أنباء غير مؤكدة عن وفاة الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب ، أثر تدهور حالته الصحية عن عمر 85 عاما، ولكن قامت بنفيها عدة تقارير نشرت بالمواقع الاليكترونية، فيما قرر الناشر العراقي لأعمال "النواب" بإقامة احتفالية بالعاصمة العراقية بغداد للاحتفاء الشاعر الكبير.

ونظمت "دار المدى" في بغداد احتفال كبير فى وسط العاصمة العراقية تحية إلى الشاعر العراقي الشهير مظفر النواب، وجاءت التحية ردا على شائعات تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي تشير إلى وفاته.

تحدث في الاحتفالية عدد من الأصدقاء والمقربين من الشاعر مظفر النواب، حيث استعرض الناقد علاء الأعرجي علاقته بالنواب قائلا: "حالفني الحظ أن التقي "النواب" عندما عاد إلى بغداد قبل حوالي 9 سنوات، واستطعت إجراء حوار معه، فهو قيمة وطنية قبل أن يكون قيمة شعرية".

ونوهت الناقدة الدكتورة نادية هناوي بروح التمرد في مسيرة الشاعر "النواب" وقدرته على تجاوز الحاضنة الرسمية السلطوية فنيا وثقافيا، وأوضحت كيف استفاد النواب من إمكانيات الشعر العربي الإيقاعية، التي أهملها المتمسكون بالبحور المستعملة، فلم يهتدوا إلى توظيفها.

وأشار الناقد علي حسن الفواز، إلى أهمية "النواب" اليوم، لأنه جمع العراقيين وهم على حافة الاحتجاجات التي تشهدها المدن العراقية وقال: "نستعيده مجددا في الحب والحزن والخوف والاحتجاج والزهد".

وأكد الشاعر كاظم غيلان أن "النواب" شاعر الحقيقة الفذ، فليس غريبا أن نرى شباب اليوم يرفعون لافتات كتبت فيها قصائد أو مقولات للنواب، فالعلاقة المبكرة بالاحتجاج لديه جاءت من خلال قصائده الأولى بالعامية".

في السياق ذاته نفى مدير "شبكة الإعلام العراقي" في بيروت وفاة الشاعر مظفر النواب، لكن رغم ذلك لا تزال الشائعات حول رحيل النواب سارية، قائلا:  "لا صحة للأنباء التي يتم تداولها عن وفاة الشاعر العراقي المولود في بغداد عام 1934.

وتبقى التصريحات الأخيرة هي التصريحات الوحيدة التي صدرت عن جهة رسمية عراقية، فيما لم يصدر عن سواه أي كلام يؤكد أو ينفي تلك الشائعات، و وهذه ليست المرة الأولى التي تسري فيها شائعات عن وفاة مظفر النواب

يذكر أن صاحب القصائد المشهورة بهجائها للأنظمة العربية كــ (القدس عروس عروبتكم، وقمم) مقيم في بيروت، ويقال إنه يعاني من مرض الشلل الرعاشي "باركنسون".


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account