عاجل

طلاب جامعة كاليفورنيا لـ "صحيفة "ديلي بروين":: إدارتنا تواطأت بالعنف ضد المظاهرات    بسبب المقاطعة.. ماكدونالدز تعلن عن خسائر جديدة للمرة الأولى في عامين‎    صحيفة (ايفننق ستاندرد) البريطانية: احتجاجات في بريطانيا تطالب بوقف مبيعات الأسلحة إلى "إسرائيل"    

دمشق تنتقد "غموض" اتفاق تركيا وواشنطن

2019-10-18 -- 00:20 ص

رحبت قوات سوريا الديمقراطية الكردية باتفاق وقف المعارك مع تركيا في شمال سورية، متعهدة بالعمل لانجاحه، فيما قالت المستشارة السياسية للرئيس الأسد ان الاتفاق المعلن بين أنقرة وواشنطن "غامض".

جاء ذلك بعد إعلان نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس وقفا لإطلاق النار الخميس.

وقال قيادي كردي إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "يريد التوغل 32 كيلومترا في سورية وسبق أن رفضنا هذه الشروط".

وفي اول رد فعل من دمشق، قالت بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية للرئيس بشار الأسد لتلفزيون الميادين إن الاتفاق "غامض".

وأضافت أنه "لا يمكن أن تقبل دمشق بنسخ نموذج كردستان العراق في بلدنا".

وقالت مستشارة الرئيس الأسد ان "الخطوات التي اتخذت في العلاقة مع قوات سوريا الديمقراطية مهمة وليس مطلوبا حل كل المشاكل دفعة واحدة".

 وقال بنس عقب محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا وافقت على وقف إطلاق النار لمدة خمسة أيام في شمال شرق سورية للسماح بانسحاب القوات الكردية.

وأبلغ بنس مؤتمرا صحفيا بعد محادثات استغرقت أكثر من أربع ساعات بالقصر الرئاسي في أنقرة "اتفقت الولايات المتحدة وتركيا اليوم على وقف إطلاق النار في سورية.

وأضاف "الجانب التركي سيوقف عملية نبع السلام لمدة 120 ساعة من أجل السماح بانسحاب وحدات حماية الشعب الكردية من المنطقة الآمنة".

قال ترامب الخميس إن "أنباء عظيمة ترد من تركيا" وذلك عقب محادثات نائبه مع اردوغن. مضيفا "الشكر (للرئيس التركي رجب طيب) أردوغان. سيتم إنقاذ ملايين الأرواح!".

وذكر بيان أمريكي-تركي مشترك عقب المحادثات أن الجيش التركي سيفرض "منطقة آمنة" في شمال سوريا.

وأوضح البيان أن الطرفين اتفقا على وقف إطلاق النار بشكل مؤقت في الحملة التي تشنها تركيا على فصائل كردية مسلحة بشمال شرق سورية.

وقال البيان "إن القوات المسلحة التركية ستفرض المنطقة الآمنة".

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بلاده لم تقدم ضمانات في المحادثات بشأن مدينة عين العرب الواقعة على الحدود مضيفا أن الجيش التركي "يوقف" فقط العمليات حتى تغادر وحدات حماية الشعب الكردية المنطقة.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account