عاجل

مواعيد مباريات اليوم الخميس 25-4-2024 والقنوات الناقلة    محافظ اللاذقية يلغي القرار المتعلق بتخفيض مخصصات النقل العام    الإعلام الإسرائيلي يهاجم عالم آثار مصري مشهور لهذه الأسباب ؟    

الذهب يتراجع من أعلى مستوى في 4 أشهر والأنظار على محضر الاحتياطي الاتحادي

2018-01-03 -- 09:35 ص

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية اليوم الأربعاء للمرة الأولى في تسعة أيام ،بفعل عمليات تصحيح وجني أرباح ،بعدما سجلت في وقت سابق من تعاملات السوق الأسيوية أعلى مستوى في أربعة أشهر، بالتزامن مع توقف هبوط الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات، ويترقب المستثمرين في وقت لاحق اليوم محضر الاجتماع الأخير للاحتياطي الاتحادي بحثا عن دلائل جديدة تخص مستقبل رفع أسعار الفائدة الأمريكية خلال العام الجاري.

 تراجعت أسعار الذهب بنسبة 0.2% حتى الساعة 08:35 بتوقيت جرينتش لتتداول عند مستوي 1314.40 $ للأونصة من مستوى الافتتاح 1317.44 $،وسجلت أعلى مستوي 1321.43$ الأعلى منذ 15 أيلول/سبتمبر، وأدنى مستوي 1311.82$.

 أنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس مرتفعة بنسبة 1.2% ،في ثامن مكسب يومي على التوالي ،ضمن أطول سلسلة مكاسب يومية منذ شباط/فبراير 2016 ،وبأكبر مكسب يومي منذ 17 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ،بفعل الهبوط الواسع للدولار الأمريكي.

 حققت أسعار الذهب ارتفاعا بنسبة 13.1% خلال 2017 ،لتسجل ثاني مكسب سنوي على التوالي ،مع استمرار تحسن مستويات الطلب الاستثماري على أصول الملذات الآمنة ،وسط تصاعد التوترات السياسية العالمية ،خاصة تلك المتعلقة بالصراع بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية ،ومطالبة إقليم كتالونيا بالانفصال عن اسبانيا ،بجانب عدم استقرار سياسي في ألمانيا مع صعوبة تشكيل حكومة ائتلافية جديدة ،واستمرار الصراع في مناطق مختلفة بالشرق الأوسط والخليج العربي.

 ودعم أسعار الذهب أيضا خلال 2017 ،ضعف وتيرة التضخم الأمريكية ،مع ابتعاد الوتيرة عن مستهدفات البنوك المركزية في أوروبا واليابان ،الأمر الذي يعني استمرار تلك البنوك في تحفيز الاقتصاد حتى تتحقق مستهدفات التضخم.

 ارتفع مؤشر الدولار بنحو 0.2% ،في طريقه صوب تحقيق أول مكسب خلال ستة أيام ، ضمن عمليات التعافي من أدنى مستوى في أربعة أشهر ،عاكسا توقف مؤقت لعمليات بيع العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات العالمية، الأمر الذي لا يصب في صالح ارتفاع أسعار المعادن والسلع المقومة بالدولار الأمريكي.

 

يترقب المستثمرين في وقت لاحق اليوم صدور محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الاتحادي ،والذي عقد أيام 12-13 كانون الأول/ديسمبر الماضي ،وشهد رفع أسعار الفائدة الأمريكية لثالث مرة خلال 2017 بمقدار ربع نقطة مئوية إلى نطاق 1.5%.

 وأبقي المجلس على توقعات رفع أسعار الفائدة لثلاث مرات خلال 2018 ،لكنه أشار إلى استمرار ضعف وتيرة التضخم في البلاد ،ويبحث المستثمرين من خلال تفاصيل الاجتماع عن دلائل جديدة تخص دورة رفع أسعار الفائدة خلال العام الجاري.

 حيازة الذهب لدى صندوقSPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة  بالذهب انخفضت بالأمس بمقدار1.18 طن متري إلى إجمالي 836.32 طن متري ،وهو أدنى مستوى منذ 18 كانون الأول/ديسمبر الماضي ،وزادت الحيازة على مدار 2017 بنحو 3% بما يعادل 23.63 طن متري.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account