عاجل

مئات المفكرين يدعون فرنسا للاعتراف بالدولة الفلسطينيّة    إسبانيا ستعلن الأربعاء موعد اعتراف بلادها بالدولة الفلسطينية    اجتماع قمة قبرص يدعو لإعادة تقييم وضع سورية للسماح بعودة اللاجئين    

الشواك الأسود .. أسبابه و الطرق التي تساعد على التخلص منه

2016-11-28 -- 08:00 ص

الشواك الأسود هو عرض جلدي مُميز يُصاحبه تغير في ملمس الجلد فيصبح كملمس قماش القطيفة أو الشوك ويظهر جلياً في أماكن معينة من الجسم خصوصاً ثنايا الجسم مثل (تحت الإبط و أعلي الفخد من الداخل والرقبة من الأمام والخلف والأرداف ) حيث يبدو ملمس الجلد كملمس الشوك متحرشف ويتغير لونه في هذه الأماكن إلى اللون الأسود الداكن و أحياناً تنبعث منه رائحة كريهة، تعرف معنا على مسببات هذا المرض وكذلك طرق العلاج. أسباب مرض الشواك الأسود السمنة المفرطة. أورام الجهاز الهضمي خاصةً المعدة والبنكرياس. يحدث نادراً أثناء الحمل أو بسبب تناول حبوب منع الحملOral contraceptives. أدوية الدهون التي تحتوي على حامض النيكونينNicotinic acid. متلازمة تكيس المبيض التعدديPolycystic Ovary Syndrome. خمول الغدة الدرقيةHypothyroidism. مرض أديسونAddison’s disease و هي حالة تؤدي إلى نقص هرمون الغدة الكظرية.

التفسير العلمي لمرض تشوك الجلد الأسود سبب ظهور هذا التحرشف الأسود المشوه للجلد في حالات السمنة يرجع إلى أن هناك زيادة في معدل إفراز الأنسولين من البنكرياس ثانوياً للأورام أو السمنة ( مناعة أنسولينية )، وكثيراً ما يرتبط مع السمنة أو أمراض الجهاز الهضمي و هو ما يعتبر أيضاً مؤشر للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث أن السكر والسمنة شقيقين متلازمين، أما في الحالات الأخرى فتكون بسبب غير معروف أو ربما نتيجة لخروج عوامل شبيه بالأنسولين من بعض الأورام.

علاج مرض تشوك الجلد الأسود لا يوجد علاج فعال لمرض الشواك الأسود حتى الآن، و لكن التوصل إلى السبب الرئيسي و علاجه سواء بالتوقف عن تناول عقار معين أو حبوب منع الحمل مثلاً، أو إزالة الورم المسئول عن ذلك أو إنقاص الوزن، يؤدي إلى تحسن ملموس في ملمس الجلد و لونه و تخفيف الرائحة الناتجة عنه.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account