عاجل

السفير الضحاك: عرقلة الغرب إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة تطيل عدم الاستقرار الناجم عن الاحتلال الإسرائيلي لأراض عربية    واشنطن تضيف كيانات صينية إلى اللائحة السوداء    ارتفاع أسعار النفط الجمعة ويتجه لمكاسب أسبوعية    

بلينكن: الأطراف السودانية توافق على هدنة لمدة 72 ساعة

2023-04-25 -- 06:05 ص

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الإثنين، عن موافقة طرفي النزاع في السودان على وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من الثلاثاء.

وقال بلينكن في بيان: "عقب مفاوضات مكثفة على مدار الساعات الثماني والأربعين الماضية، وافقت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على تنفيذ وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد ابتداء من منتصف ليل 24 أبريل (نيسان)، ويستمر لمدة 72 ساعة".
وقال بلينكن في وقت سابق الإثنين، إن الولايات المتحدة على اتصال وثيق مع القادة العسكريين السودانيين وتضغط عليهم لتمديد وقف إطلاق النار، واستكشاف خيارات لإعادة الوجود الدبلوماسي القنصلي للسودان في أقرب وقت ممكن.وأضاف في مؤتمر صحافي مع نظيره الكيني ألفريد موتوا أن تدهور الأوضاع الأمنية في الخرطوم يشكل مخاطر غير مقبولة على بقاء أفراد هناك في هذا التوقيت، موضحاً أن الوزارة تتواصل مع الأمريكيين في السودان.
وأردف قائلاً: "نواصل الاتصال الوثيق مع المواطنين الأمريكيين والموظفين التابعين للحكومة الأمريكية لتقديم المساعدة وتسهيل طرق المغادرة المتاحة للذين يسعون إلى الانتقال إلى بر الأمان".
وذكر أن المسؤولين الأمريكيين مستمرون في "التواصل المباشر" مع قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ونائبه في المجلس وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي.
وقال بلينكن: "مستمرون أيضا في التواصل المباشر، للضغط عليهم لتمديد وتوسيع" وقف إطلاق النار.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account