عاجل

المستثمرون الأمريكيون متشائمون بشأن الذهب ومتفائلون بشأن الأسهم.. ماذا يحدث؟    أسعار الذهب والليرات الذهبية والأونصة في سورية اليوم 4 / 5 / 2024    البرلمان العربي يحذر من اجتياح رفح ويدعو المجتمع الدولي إلى الضغط لمنعه    

أبو غزالة: هبوط العملة السورية مؤخرا بشكل رئيسي يعود إلى عامل نفسي

2020-06-22 -- 10:20 ص

قال الخبير الاقتصادي "طلال أبو غزالة" أن هبوط العملة السورية مؤخرا بشكل رئيسي يعود إلى عامل نفسي، وإن العقوبات الأمريكية من الممكن أن تؤثر على سعر الصرف، لكن من غير المعقول أن تحدث تدهورا كبيرا.

استبعد الخبير أن يكون انكماش الاقتصاد السوري وراء تراجع الليرة، إذ لا يمكن أن يؤثر الانكماش على الليرة السورية بهذا القدر، معتبرا أن التراجع يعود إلى عامل نفسي وليس اقتصاديا.

وأضاف، أن الاقتصاد السوري ليس الاقتصاد الوحيد الذي انكمش هذا العام، إذ أنه من المتوقع أن تسجل معظم دول العالم تراجعا في اقتصاداتها في ظل الأزمة الاقتصادية التي يشهدها العالم، والتي تفاقمت بسبب أزمة فيروس كورونا.

وعن "قانون قيصر"، قال أبو غزالة، إن القانون فرض بصفة أحادية الجانب من قبل الولايات المتحدة وهو ليس القانون الأول، الذي تفرضه أمريكا على سورية، مشددا على أن سورية ليست الدولة الوحيدة التي فرضت عليها عقوبات، إذ أن هناك دولا كبرى مثل الصين وروسيا فرضت واشنطن ضدها عقوبات أيضا.

أما عن الخطوات التي على دمشق اتخاذها بعد فرض العقوبات الجديدة، فقال: "مطلوب من الخبراء أن يحددوا المجالات التي لم يشملها القانون أو العقوبات الجديدة لتنميتها والاستفادة منها"، وحث أبو غزالة الخبراء على البحث عن بدائل للمواد أو الخدمات التي شملتها العقوبات.

وأشار إلى إمكانية اعتماد دمشق نظام المقايضة عند إبرام الاتفاقات التجارية الخارجية لتجاوز العقوبات الأمريكية، خاصة وأن بداية التجارة في العالم انطلقت من مبدأ المقايضة، كذلك لفت إلى أهمية تنمية الإنتاج الوطني وخاصة الأساسيات والتي هي عبارة عن الغذاء والدواء والتعليم.وأن 90% من التعاملات في الدول تكون بالعملة المحلية، فيما تبلغ حصة الدولار من التعاملات 10% - 15% فقط.

روسيا اليوم


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account