عاجل

موقع أكسيوس: الجمهوريون يعتزمون استبدال رئيس مجلس النواب    حظك اليوم وتوقعات الأبراج الأحد 19 أيار/ مايو 2024 على الصعيد الصحي والمهني والعاطفي    هل سيُقدم نتنياهو على مُقامرته الأخيرة بالهُجوم على لبنان لوَقفِ حربِ الاستِنزاف المُتدحرجة؟ وكيف سيكون الرّد؟ ولماذا كانت إطلالة “أبو عبيدة” الأخيرة مُتميّزة عن سابقاتها؟ .. بقلم: عبد الباري عطوان    

المقداد: سورية دعمت روسيا في عمليتها العسكرية في أوكرانيا بمواجهة إجراءات الغرب

2022-03-08 -- 00:10 ص

أكد وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن سورية دعمت روسيا في عمليتها العسكرية في أوكرانيا بمواجهة إجراءات الغرب واستفزازاته التي تهدد أمنها القومي مشيرا إلى أن الغرب يستمر بدعم النازيين الجدد في أوكرانيا والتنظيمات الإرهابية لتنفيذ أجنداته السياسية وفرض الهيمنة على العالم.

وأوضح المقداد في مقابلة مع قناة الميادين الليلة أن الغرب كان يشجع أوكرانيا على الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو” وإلى الاتحاد الأوروبي وعلى دعم النازية ومعاداة روسيا التي أعلنت أنها مع الحل السلمي لكن بعد تلبية مطالبها الأساسية لافتا إلى أن موسكو قامت بما هو ضروري لحماية أمنها القومي في مواجهة ما تتعرض له منذ عام 2014 من انتهاكات واستفزازات تقوم بها سلطات كييف لتهديد لأمنها.

وقال المقداد: إن سورية تدعم روسيا ليس فقط لأنها وقفت إلى جانبنا بمواجهة الحرب الإرهابية بل لأن الغرب المتوحش يواصل العبث بأمن الدول واستقرارها ويستمر باستخدام كل السبل لتنفيذ أجنداته السياسية ومحاولته الهيمنة على العالم حيث دعم الإرهاب في سورية بالسلاح وبمليارات الدولارات كما يدعم النظام التركي في اعتداءاته على الأراضي السورية واحتلاله أجزاء منها في انتهاك لميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية التي تؤكد على وجوب احترام سيادة سورية واستقلالها ووحدة أراضيها.

وبين المقداد أن سورية لا تزال تتعرض لعدوان إرهابي مدعوم من الدول الغربية والإقليمية منذ 11 عاما ولحصار اقتصادي غربي خانق تسبب بمعاناة شعبها ورغم ذلك أحبطت المخططات التي أعدت لإضعافها بفضل صمود شعبها وبسالة جيشها لتسجل في كل يوم صفحات جديدة في تاريخها وتبشر بالانتصار الكامل على الإرهاب خلال فترة قصيرة جداً.

ولفت المقداد إلى أن العدوان الإسرائيلي فجر اليوم على بعض النقاط في محيط مدينة دمشق يأتي في إطار التنسيق المباشر والدقيق بين كيان الاحتلال والتنظيمات الإرهابية التي شنت هجوما إرهابيا أمس استهدف حافلة مبيت عسكرية شرق المحطة الثالثة في بادية تدمر بريف حمص وأسفر عن استشهاد 13 عسكريا وجرح 18 اخرين مؤكدا أن رد سورية على الاعتداءات الإسرائيلية قادم وهي التي تتحكم بطبيعة هذا الرد.

وأشار وزير الخارجية والمغتربين إلى أن الاحتلال الأمريكي يستمر بدعم ميليشيا “قسد” الانفصالية ونهب ثروات سورية من نفط وقمح في الجزيرة السورية كما يواصل النظام التركي دعم التنظيمات الإرهابية في سورية في انتهاك لميثاق الأمم المتحدة، مشدداً على أن سورية مصممة على تحرير كل ذرة تراب من أراضيها المحتلة.

وجدد المقداد حرص سورية على تعزيز العمل العربي المشترك وتطلعها لوضع أسس جديدة لهذا العمل وتحقيق التضامن العربي بما يخدم مصلحة الشعوب العربية مبينا أن التطورات الأخيرة على الساحة العالمية يجب أن تدفع الدول العربية إلى العمل على لم الشمل وحل مشكلاتها فيما بينها حتى تكون قوية وقادرة على تحقيق متطلبات شعوبها.

وقال المقداد إن إيران تريد أن تكون جزءاً لا يتجزأ من العمل العربي والإسلامي في مواجهة التحديات المشتركة وسنكون سعداء جداً بنجاح المباحثات التي بدأت مؤخراً بين إيران وبعض الدول العربية بما في ذلك السعودية والإمارات لكي نقوم بتحديد أولوياتنا ونقول للعالم أجمع بأن عدونا هو من يحتل الأرض ومن يتحدى الدول العربية.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account