عاجل

مواعيد مباريات اليوم الخميس 25-4-2024 والقنوات الناقلة    محافظ اللاذقية يلغي القرار المتعلق بتخفيض مخصصات النقل العام    الإعلام الإسرائيلي يهاجم عالم آثار مصري مشهور لهذه الأسباب ؟    

تقرير أمريكي: الولايات المتحدة قررت التنازل عن دورها في سورية إلى روسيا

2017-11-14 -- 01:00 ص

خلف  اللقاء العرضي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والامريكي دونالد ترامب على هامش قمة «اسيا-المحيط الهادئ» سيلا من الجدل حول ما يحتويه الاتفاق الذي جرى بينهما حول سورية. 


ورأى «معهد الحرب» الأمريكي أن الاتفاق الذي تم بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين السبت الماضي، بمثابة موافقة أمريكية على تسليم سورية لروسيا.حسب ما جاء
وقال المعهد في تقرير بعد صدور البيان المشترك عقب اجتماع الرئيسين على هامش قمة «آسيا-المحيط الهادئ» في فيتنام «من الواضح أن الولايات المتحدة قررت التنازل عن دورها في سورية إلى روسيا ما يعني أن أهدافها الاستراتيجية هناك لن تتحقق
ووفقًا للتقرير، فإن تلك الأهداف تشمل «تحييد» نفوذ إيران في سورية ووقف توسعها إضافة إلى تحقيق هزيمة شاملة ضد «داعش» والجماعات المتشددة والسلفية الأخرى.
وأوضح التقرير أن البيان المشترك وإن كان مقتضبًا إلا أنه احتوى على مغالطات كثيرة وهي أن الحملة العسكرية الروسية في سورية لا تقتصر على «داعش» فحسب بل على أهداف مدنية عشوائية داخل مناطق تسيطر عليها الجماعات المسلحة في شرق وغرب سورية، محذرًا من أن التحالف الروسي-الإيراني يعتزم قريبًا تركيز هذه الحملة على منطقة إدلب في الشمال.
وأشار التقرير إلى أن المغالطة الثانية هي أن روسيا تعهدت بإبقاء إيران والقوى الأخرى في سورية خارج مناطق خفض التوتر، لكنه لفت إلى أن موسكو «لها مصالح استراتيجية مشتركة مع إيران بما فيها الرغبة في طرد القوات الأمريكية من المنطقة»، مؤكدًا في الوقت ذاته بأن تلك المناطق أسهمت فقط في «الحفاظ على حرية الحركة للقوات الإيرانية وحليفها حزب الله» في مناطق الجولان والحدود السورية الأردنية.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب قد اتفقا، في بيان مشترك، على أن روسيا والولايات المتحدة ستواصلان العمل سويا لمحاربة «داعش» الإرهابي حتى تدميره بالكامل.
واتفق الزعيمان الروسي والأمريكي، السبت الماضي، على هامش قمة «آبيك» في فيتنام، على ألا يكون هناك حل عسكري للأزمة في سورية، مؤكدين الالتزام بسيادة سورية واستقلالها وسلامة أراضيها.
وحث البيان، كل أطراف الصراع السوري على المشاركة بفاعلية في عملية السلام بجينيف، مؤكداً أن التسوية السياسية النهائية في سورية يجب أن توجد في إطار جينيف.
وأضاف البيان الروسي الأمريكي بشأن سورية، أن بوتين وترامب طالبا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بزيادة مساهمتها في مساعدة سورية في الأشهر المقبلة، مؤكدين ضرورة فتح قنوات اتصال لتفادي الحوادث الخطيرة في الشرق الأوسط.
واتفق بوتين وترامب، وفقاً للبيان، على استمرار مراقبة وقف إطلاق النار في سورية بمركز الرصد في عمان بمشاركة خبراء من الأردن وروسيا والولايات المتحدة.
من جهة اخرى أفادت وكالة الأنباء الأردنية، باتفاق موسكو وواشنطن وعمان، على تأسيس منطقة مؤقتة لخفض التصعيد جنوبي سورية، مؤكدة توقيع ممثلي العواصم الثلاث على مذكرة مبادئ بهذا الشأن في الأردن.
ونقلت الوكالة «بترا»، عن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، قوله إن «الاتفاق خطوة هامة ضمن الجهود الثلاثية المشتركة لوقف القتال في سورية وإيجاد الظروف الملائمة لحل سياسي مستدام للأزمة السورية».
وأوضح المومني أن الاتفاق الجديد يدعم الترتيبات التي اتخذتها الدول الثلاث في السابع من وقت سابق لدعم اتفاق وقف إطلاق النار على طول خطوط التماس المتفق عليها في جنوبي غرب سورية، وبدأ العمل به في التاسع من الشهر ذاته.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account