عاجل

قضاة العدل الدولية تصدر بالإجماع أمرا جديدا لإسرائيل    استشهاد وإصابة عدد من المدنيين والعسكريين جراء عدوان إسرائيلي على ريف حلب    القبض على سارقي الكابلات الكهربائية بين محطتي دير علي وعدرا    

بم أزعجت وسائل الإعلام الروسية السلطات الأمريكية؟

2017-11-02 -- 13:15 ص

تشير يكاتيرينا ميرنايا في "أرغومينتي إي فاكتي" إلى أن شبكة تويتر حجبت إعلاناتRT وسبوتنيك، وهي بذلك تعترف بأنها "تخضع لرقابة" الاستخبارات الأمريكية.

وتقول كاتبة المقال أن هذا الأمر يؤكد كما يبدو خوف واشنطن من الدور المؤثر لـRT وسبوتنيك في المجتمع الأمريكي. وإلا، فلماذا تُجبَر وسائل الإعلام الروسية على الانسحاب من السوق الإعلامية؟ إن سبب هذه الإجراءات يعود إلى التوسع والازدياد المستمر في مشاهديها. ويعترف المراقبون بأن ذلك هو نتيجة صدقية الأخبار والمعلومات التي تبثها حول ما يجري في العالم. وقد اعترفت شبكة تويتر بأنها اتخذت هذا الإجراء تحت ضغط أجهزة الاستخبارات.

ويرى المحلل السياسي بوغدان بيزبالكو أن" RTوسبوتنيك هما وسيلة فعالة "للقوة الناعمة"، تسمح للمواطن الغربي بالتعرف على وجهات نظر بديلة. وهذا القرار يعني أن الغرب يفهم حرية التعبير بشكل مزدوج". كما يرى الصحافيون في الغرب أن هذا الإجراء ضربة قوية لحرية التعبير ومحاولة للسيطرة على وسائل الإعلام أكثر فأكثر.

أما المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، فوصفت هذه الإجراءات بأنها خطوة عدوانية؛ مؤكدة أن روسيا سوف ترد عليها بالمثل.

وليست هذه المرة الأولى التي تتدخل فيها أجهزة الاستخبارات الأمريكية في عمل شبكات التواصل الاجتماعي. فقد سبق أن اعترفت بأنها منذ عام 2013 تراقب جميع الأجانب، الذين يستخدمون هذه الشبكات، بعد أن كشف الموظف السابق في وكالة الاستخبارات المركزية إدوارد سنودين هذا الأمر. وفي أكتوبر/تشرين الأول 2016، نشر الاتحاد الأمريكي للحقوق المدنية تقريرا تضمن تأكيدا على أن شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك، تويتر وإنستغرام تسمح للاستخبارات بالاطلاع على المعلومات الخاصة بمستخدميها من أجل مراقبة المشاركين في الفعاليات الاحتجاجية.

وتخلص الكاتبة إلى القول إن رئيسة تحرير RTمرغريتا سيمونيان ذكرت أن خبراء عديدين يرفضون المشاركة في البث المباشر للقناة خوفا من الملاحقة.

ش


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account