عاجل

مواعيد مباريات اليوم الخميس 25-4-2024 والقنوات الناقلة    محافظ اللاذقية يلغي القرار المتعلق بتخفيض مخصصات النقل العام    الإعلام الإسرائيلي يهاجم عالم آثار مصري مشهور لهذه الأسباب ؟    

القوّات الأميركيّة تخلي قاعدة الزكف في سورية

2017-09-20 -- 07:00 ص

 

أفادت مصادر إعلامية أن القوات الأمريكية أخلت قاعدة الزكف العسكرية أقاموها في حزيران في الصحراء السورية قرب الحدود مع العراق، ونقلوا موقعهم إلى قاعدتهم الرئيسية في التنف.

وأضافت المصادر أن هذه الخطوة تأتي بعد اتفاق بين واشنطن وموسكو على ترك قاعدة الزكف الواقعة على بعد نحو 70 كيلومترا شمال شرقالتنف.

وتشير المصادر إلى أن الولايات المتحدة أنشئت قاعدة الزكف بهدف تقدم الجيش السوري وحلفائها من المنطقة الواقعة شمال التنف، نحو الحدود العراقية، بعدما تمكنوا من عزل مقاتلين معارضين تدعمهم واشنطن وحصارهم.

وكانت المعارضة المسلحة المدعومة من الغرب تأمل، في ذلك الحين أيضا، في استخدام القاعدة لبسط السيطرة على مزيد من الأراضي على امتداد الحدود العراقية، والتقدم صوب دير الزور في شرق سورية. لكن تقدم الجيش السوري وحلفائه من وسط سورية، وتقدم القوات التي يدعمها التحالف من شمال سورية، اقترب من المدينة، مما جعل مسعى المعارضة من الجنوب عديم الفائدة.

ومع انتقال المعارك إلى دير الزور، قال ديبلوماسي غربي مطلع على الوضع، وبناء على تقارير المخابرات، إن معظم القوات التي تدعمها إيران انسحبت من المنطقة حول التنف.

في الوقت نفسه، ضغطت دول غربية وعربية على جماعات المعارضة التي تدعمها في المنطقة الصحراوية قليلة السكان للانسحاب من سورية، والتراجع الى الأردن، وهو أمر تقاومه جماعات المعارضة حتى الآن.

اليوم، عززت واشنطن وموسكو التعاون في سورية، وتوسطتا في وقف إطلاق النار في الجنوب الغربي. وكان ذلك أول تفاهم بينهما منذ بداية القتال. وقال الديبلوماسي إن التحرك الآخر جاء في إطار جهد أوسع اشتمل على وقف إطلاق النار. وأضاف: "هذه أحدث نتيجة للمحادثات السرية الأميركية-الروسية الجارية بشأن جنوب سورية".

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account