عاجل

الجيش السوري وحلفاؤه يسيطرون على قرية “شخيتر” شمال قرية “سرحا الشمالية” بعد مواجهات مع “جبهة النصرة” والفصائل المرتبطة بها    أردوغان: مناورات الناتو التي علقت صوري وصورة أتاتورك كأهداف للعدو استهدفت بذلك تركيا وشعبها بأسره    بطولة الشطرنج في السعودية بمشاركة إسرائيليين ودون فرض ارتداء الحجاب    لافروف: اجتماع وزراء الخارجية للدول الضامنة مثمر واتفقنا حول جميع المسائل    تحرير مدينة البوكمال بالكامل من فلول "داعش "    الجيش العربي السوري يستعيد السيطرة على نقطة مستودع قطع غيار الاليات بالرحبة 446 في حرستا بريف دمشق    جبهة النصرة و ما يسمى فجر الامة يقومان بدفن عدد من قتلاهم الذين قتلوا بمعارك حرستا بمقبرة جماعية في احدى مزارع الغوطة بريف دمشق الشرقية     وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل لن يحضر اجتماع لجامعة العربية في القاهرة     سياسيون بريطانيون: السعودية الدولة الأكثر استبدادا في العالم    التلفزيون السوري: الجيش يسيطر على أكثر من 85 % من مساحة مدينة البوكمال في ريف دير الزور    

وباء الكوليرا قد يهدد موسم الحج هذا العام

2017-07-14 -- 20:00 م

حذرت منظمة الصحة العالمية من احتمال توسع تفشي وباء الكوليرا في اليمن، ليطال الوافدين إلى الأراضي السعودية أثناء موسم الحج في أوائل سبتمبر/أيلول المقبل.

وفي الوقت نفسه أشادت المنظمة في بيان صدر اليوم الجمعة، باستعدادات السلطات السعودية لاستضافة الحجاج، بما في ذلك في مجال الرعاية الصحية.

وذكرت المنظمة بأن 2-4 ملايين مسلم يشاركون في الحج سنويا، بينهم 1.5-2 مليون أجنبي، وهو أمر يحمل في طياته مخاطر انتشار أمراض مثل حمى الضنك والحمّى الصفراء وفيروس زيكا ومرض المكورات السحائية والكوليرا.

وقال دومينيك ليغروس، خبير منظمة الصحة العالمية المتخصص في مرض الكوليرا، إن السعودية لم تشهد أي تفشي لهذا المرض منذ سنوات طويلة، بفضل جهود مكثفة للرقابة الصحية  والفحوص التي تسمح بالكشف عن حالات الإصابة بشكل مبكر.

واعتبر الخبير أن السلطات السعودية جاهزة لاستقبال الحجاج وضمان كافة الظروف الضرورية، بما في ذلك الوصول إلى المياه وتلبية كافة المتطلبات الصحية.

وأوضحت المنظمة أن فترة الحضانة لمرض الكوليرا لا تتجاوز ساعات عدة. لكن بعد ظهور الأعراض قد يقتل المرض ضحيته خلال ساعات في حال لم يتلق المريض العلاج الضروري. لكن ليغروس حذر من أن أعراض الكوليرا لا تتبين لدى 80% من المرضى. وأكد أن السلطات السعودية  لا تجري أي فحوص للوافدين في المطارات، مؤكدا أن هذه الإجراءات لا فائدة منها  نظرا لخصائص المرض.

ولفتت المنظمة إلى أن تفشي الكوليرا في اليمن قد طال أكثر من 332 ألف شخص. وتؤكد بيانات المنظمة أنه رغم استمرار ازدياد عدد حالات الإصابة الجديدة بنفس الوتيرة - قرابة 6 آلاف حالة يوميا - تراجع عدد الوفيات بقدر كبير، وهو لم يتجاوز 9 وفيات يوميا خلال الأيام الستة الماضية.

المصدر: رويترز


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account