عاجل

موسكو: الإجراءات الأمريكية الأحادية في سورية أغضبت تركيا    عاجل.. مجلس الأمن يستعد لمناقشة الوضع في سورية غداً    الرئيس الاسد: الانتصار على الارهاب في سورية والعراق وصمود ايران في الملف النووي افشل مخطط تفتيت المنطقة    الرئيس بشار الاسد: العدوان التركي على عفرين لا يمكن فصله عن سياسة تركيا منذ بداية الازمة    الجيش السوري وحلفاؤه يتابعون عملياتهم في ريف حلب الجنوبي ويسيطرون على قرىر “رسم الحرمل – دوير الحوطة – خربة الفجر” بعد مواجهات مع “جبهة النصرة” والفصائل المتبطة بها     الجيش السوري وحلفاؤه يسيطرون على قريتي طوطح وعنيق باجرة بريف حماه الشمالي بعد معارك مع داعش    الجيش السوري وحلفاؤه يستعيدون السيطرة على قرى في محيط مطار ابو الظهور بريف ادلب الجنوبي الشرقي    الجيش السوري وحلفاؤه يحرزون تقدما داخل بلدة ابو الضهور بريف ادلب الجنوبي بعد مواجهات مع “النصرة”    مصادر: قطر تمول حملة إعلامية مناهضة للتحالف العربي في اليمن    قرار عاجل من المحكمة الاتحادية العراقية العليا بشأن الانتخابات البرلمانية    

الكاتب أندريه أونتيكوف: دمشق تشق طريقا للسلاح

2017-06-17 -- 03:20 ص

 

نشرت صحيفة "إيزفيستيا"، مقالا للكاتب أندريه أونتيكوف، أشار فيه إلى أن القوات الحكومية السورية تمكنت من شق طريق بري سيسهل على دمشق تلقي الإمدادات العسكرية من إيران.

ويقول المقال إن القوات الحكومية السورية قد خرجت إلى الحدود مع العراق، وفتحت طريقا بريا سيكون بديلا لنقل السلاح من إيران إلى سوريا عبر الجو والبحر.

ويرى الكاتب أن وجود طريق بري بين البلدين سوف ينقل عملية إمداد الجيش السوري بالمعدات العسكرية الإيرانية إلى مرحلة جديدة أكثر نوعية؛ ما سوف يعزز قوة الجيش السوري في الحرب مع الإرهابيين.

ويؤكد الكاتب، اعتمادا على مصادر عسكرية سورية، أن الحديث هنا يدور عن الجزء الجنوبي للحدود بين سورية والعراق، وأن الطريق الذي تم فتحه، يقع على بعد 20 كم عن معبر التنف الحدودي، الذي تسيطر عليه "قوات المعارضة المسلحة" حتى الآن.

أما من الجانب العراقي، كما يقول مقال الصحيفة، فإن هذا الطريق يقع تحت سيطرة قوات الحشد الشعبي، التي تدخل في قوام جيش البلاد. كما ذكرت الصحيفة أن هذا الطريق الترابي الذي يصل ما بين البلدين قد عبرته بالفعل الشاحنات الأولى

وفي مقابلة مع الصحيفة، أشار اللواء السوري المتقاعد يحيى سليمان إلى أن هذا الإنجاز، الذي حققه الجيش الحكومي السوري، جاء "نتيجة للعمليات الحربية خلال الأسابيع الأخيرة". وأوضح سليمان أهمية هذا الطريق البري، الذي تم فتحه ما بين إيران وسورية عبر العراق بأنه يشكل قفزة نوعية في التغلب على مصاعب نقل الحمولات العسكرية والطبية وغيره من المساعدات، التي تقدمها الجمهورية الإسلامية.

وحتى الآن، كانت تضطر إلى نقلها بالطائرات أو على متن السفن إلى لبنان، ثم عبر الحدود البرية إلى القوات الحكومية. والطريقتان كلتاهما مكلفة جدا وتنطويان على عدد من الصعوبات اللوجستية. أما الآن فقد تم حل هذه المعضلة، - كما أوضح للصحيفة اللواء السوري المتقاعد.  

أما أوليغ غلازونوف، خبير رابطة المحللين العسكريين السياسيين والأستاذ المساعد في منبر العلوم السياسية والاجتماعية في معهد بليخانوف، فقال، في مقابلة مع الصحيفة، إن "هذا الطريق بالفعل مهم استراتيجيا"؛ موضحا أن "هذا الطريق سيسهل إلى حد كبير نقل كل ما هو ضروري إلى سورية".

هذا، ويخلص الكاتب أندريه أونتيكوف في مقاله إلى التذكير بأن الهجوم العسكري، الذي شنته القوات الحكومية السورية لشق الطريق نحو العراق، قد ووجه بمقاومة عنيفة جدا من قبل "المعارضة السورية المسلحة". كما أنه تعرض عدة مرات في الفترة الأخيرة لغارات جوية من قبل التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة من أجل عرقلة تقدمه.

روسيا اليوم


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account