عاجل

الصحة تطلق غداً الأحد حملة اللقاح الوطنية لمتابعة الأطفال المتسربين وتعزيز اللقاح الروتيني    ارتفاع درجات الحرارة والجو بين الصحو والغائم جزئياً    مواعيد مباريات اليوم السبت 20-4-2024 والقنوات الناقلة..    

ناتو عربي للتدخل في سورية !

2017-05-18 -- 22:25 م

أكّدت أمس تقارير أمريكية أن الرئيس دونالد ترامب سيعلن الأحد المقبل من السعودية عن إنشاء ناتو عربي قد تكون مهمته التدخل العسكري في سورية وهو ما اعتبرته ايران مؤامرة كبرى.

وذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية أمس إن الرئيس «ترامب» عندما يصل إلى الرياض الأسبوع الجاري، سيكشف عن رؤيته المتعلقة بهيكل إقليمي أمني جديد، يصفه مسؤولو البيت الأبيض بـ«الناتو العربي» من أجل قيادة القتال 
وأشارت الصحيفة إلى أن «ترامب» سيعلن أيضاً عن واحدة من أكبر صفقات بيع الأسلحة في التاريخ، باعتبار أن تلك الأسلحة تمثل حجر الأساس للخطة.
وتحدثت عن أن إدارة «ترامب» والسعودية تقومان خلف الكواليس بمفاوضات مكثفة، يقودها «جاريد كوشنر» كبير مستشاري البيت الأبيض، وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
وذكرت أن المناقشات بدأت بعد وقت قصير من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، عندما أرسل ولي العهد وفدا للقاء «كوشنر» ومسؤولين آخرين من فريق الرئيس الأمريكي في «برج ترومب».
ولفتت إلى أن فكرة «الناتو العربي» كانت تتردد منذ سنوات وكانت تتمتع بدعم سعودي قوي، لكن لم تحتضنها الحكومة الأمريكية بشكل معلن مطلقا.
ورأت أن السبب في احتضان إدارة «ترامب» للفكرة حاليا، أنها تتناسب مع 3 ركائز رئيسية في سياسة ترامب الخارجية التي تقوم على أساس «أمريكا أولاً»، وهي تأكيد القيادة الأمريكية بشكل أكبر في المنطقة، وتحويل العبء المالي الأمني للحلفاء وتوفير فرص عمل في الولايات المتحدة من خلال مبيعات الأسلحة الضخمة.

وتقول تقارير ان مهمة الناتو هي التدخل في سورية ومواجهة ايران.
ومن جهته أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان، عن إن بلاده ستُحبط ما وصفه بـ«مؤامرة الناتو العربي» الذي تُجرى المفاوضات لتشكيله بين بعض الدول العربية وبدعم من الولايات المتحدة وإسرائيل للتحشيد العسكري ضد إيران وحلفائها في المنطقة.
وقال العميد دهقان أمام كبار الضباط في وزارة الدفاع الإيرانية «أن هناك مؤامرات حساسة تُحيكها أمريكا وإسرائيل لاستمرار الحروب وسفك الدماء في المنطقة»، مشيرا إلىً أن «إيران قادرة على إحباط هذه المؤامرة الشريرة التي يعتزم الناتو العربي تنفيذها».
وتابع الوزير الإيراني بالقول، إن «أكبر ردع للتهديدات العسكرية لإسقاط النظام في البلاد هو المشاركة الواسعة من قبل الإيرانيين في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يوم الجمعة المقبل».
وفي سياق متصل، حذّر المساعد السياسي للحرس الثوري الإيراني ممّا أسماه بـ«مساعي الأعداء لنقل الفوضى وعدم الاستقرار الأمني من خارج إلى داخل إيران».
وكان موقع «ديبكا» الاستخباري الصهيوني قد ذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب سيعلن من العاصمة السعودية الرياض عن تشكيل ما أسماه «ناتو عربي إسلامي سُني» حسب زعمه.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account