عاجل

القبض على سارقي الكابلات الكهربائية بين محطتي دير علي وعدرا    تراجع أسعار الذهب عالمياً الأربعاء مع ارتفاع الدولار والتركيز على بيانات التضخم الأمريكية    انخفاض أسعار النفط الأربعاء لليوم الثاني مع زيادة مخزونات الخام الأمريكية    

مرض باركنسون قد يبدأ من المعدة وينتقل للدماغ!

2017-05-01 -- 21:20 م

وجدت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية(Neurology) أن المعدة قد تلعب دوراً أساسياً في الإصابة بمرض باركنسون، إذ أن المرض قد يبدأ منها!
وأشار الباحثون القائمون على الدراسة أن مرض باركنسون قد يبدأ حقاً من المعدة ويصل من بعدها إلى الدماغ عن طريق العصب المبهم(Vagus nerve).
هذا العصب عبارة عن العصب العاشر من الأعصاب القحفية(cranial nerve) التي تصل إلى منطقة البطن من الدماغ، وهو الذي قد ينقل الإصابة بمرض باركنسون من المعدة إلىالدماغ.
لذلك هدف الباحثون في دراستهم الحالية معرفة أثر العصب المبهم والإصابة بمرض باركنسون، وأنه في حال قطع بعض الأجزاء من هذا العصب خلال عملية جراحية هل يؤثر ذلك على الإصابة بباركنسون؟
وبعد استهداف مجموعة من المشتركين وجد الباحثون أن المشتركين الذين خضعوا لجراحة تهدف لاستئصال هذا العصب بشكل كلي قد قل لديهم خطر الإصابة بمرض باركنسون مقارنة بأولئك الذين خضعوا لاستئصال أجزاء قليلة منه.
وأفاد الباحثون أن استئصال هذا العصب بشكل كلي يمنع انتقال مرض باركنسون من المعدة إلى الدماغ مما يجنب الشخص خطر الإصابة به، على العكس من استئصال أجزاء قليلة منه.
هذه النتائج قد تسلط الضوء على أن مرض باركنسون يبدأ حقاً من المعدة لينتقل من بعد ذلك إلى الدماغ وليس العكس، ومن شأن هذه النتائج في حال تأكيدها أن تسبب ثورة وأن تمكن الباحثين من إيجاد وسائل وقائية وعلاجية للمرض مستقبلاً.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account