عاجل

الصحة تطلق غداً الأحد حملة اللقاح الوطنية لمتابعة الأطفال المتسربين وتعزيز اللقاح الروتيني    الصحة تطلق غداً الأحد حملة اللقاح الوطنية لمتابعة الأطفال المتسربين وتعزيز اللقاح الروتيني    ارتفاع درجات الحرارة والجو بين الصحو والغائم جزئياً    

إدارة ترامب تعلنها صراحة:أمريكا تقسـّــم ليبيــا... إلى 3 دويــلات

2017-04-12 -- 19:50 م

كشفت صحيفة «الغارديان» البريطانية أن لدى إدارة الرئيس الأمريكي دونالدترومب، خطة لتقسيم ليبيا إلى 3 دول صغيرة وهي "برقة" في الشرق، و"طرابلس" في الغرب، و"فزان" في الجنوب.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن اثنين من مراسليها هما جوليا برغر، وستيفاني كيرشغاسنر، حصلا على تلك الخطة، التي رسمها مسؤول كبير في البيت الأبيض لديبلوماسي أوروبي.
وأوضحت الصحيفة ملابسات الحادثة مشيرة إلى أن مسؤولا رفيع المستوى في البيت الأبيض، مكلفا من قبل ترومب بملف السياسة الخارجية، شرح لدبلوماسي أوروبي خلال أحد الاجتماعات خطة الإدارة الأمريكية لحل الأزمة في ليبيا بتقسيمها إلى 3 دول، ورسمها للدبلوماسي الأوروبي.
ورجحت «الغارديان» أن يكون ذلك المسؤول هو مساعد ترومب في العلاقات الخارجية، سباستيان غوركا، الذي سبق وواجه انتقادات كبيرة، بسبب علاقاته الواسعة باليمين المتطرف في المجر، لافتة إلى أن مقترح فريق ترومب بشأن تقسيم ليبيا كان قبل تنصيبه رسميا بأسابيع قليلة.
ورد الديبلوماسي الأوروبي بالمقابل على غوركا قائلا إن: «التقسيم ربما يكون أسوأ الحلول التي يمكن تصورها في ليبيا، لأنها لن تنهي النزاع أبدا بل ستفجره بصورة أكبر».
واضافت «الغارديان» ان «غوركا، ربما يحصل في الوقت الحالي على منصب مبعوث ترومب الخاص إلى ليبيا، في محاولة لتطبيق الخطة المقترحة بتقسيم البلاد إلى 3 دويلات صغيرة».
وتعتمد خطة التقسيم الأمريكية لليبيا على خريطة الولايات العثمانية القديمة، التي كانت في البلاد، والتي تعتمد على وجود دويلة «برقة» في الشرق، و"طرابلس" في الغرب، و"فزان" في الجنوب.
ودافع غوركا عن تلك الخطة، خلال لقائه بالدبلوماسي الأوروبي قائلا: «خريطة التقسيم الجديدة لليبيا، ستسمح بكل سهولة بالقضاء على الإسلام المتطرف، ومنع الإرهاب من التسلل إلى أوروبا والولايات المتحدة».
إلا أن الديبلوماسي الأوروبي أوضح لغوركا أن تلك الخطة، ربما لن يكتب لنا النجاح أبدا، لأنها ستفجر صراعات أكبر وتزيد من أزمة ليبيا بصورة أقسى، وهو ما سيمنح فرصة أكبر لتنامي الإرهاب فيها.
و نقلت «الغارديان» عن خبير الشؤون الليبية، ماتيا تاولدو قوله: «خريطة غوركا وخطته دليل على أنه لا يعرف شيئا عن ليبيا، فتلك الخطة إذا ما تم تطبيقها لن تؤثر فقط على ليبيا، ولكن ستزعزع استقرار دول الجوار مثل: مصر، والجزائر، وتونس، وستساهم في انتشار الإرهاب بمنطقة شمال أفريقيا بصورة غير مسبوقة».


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account