عاجل

القبض على سارقي الكابلات الكهربائية بين محطتي دير علي وعدرا    تراجع أسعار الذهب عالمياً الأربعاء مع ارتفاع الدولار والتركيز على بيانات التضخم الأمريكية    انخفاض أسعار النفط الأربعاء لليوم الثاني مع زيادة مخزونات الخام الأمريكية    

“الصحة العالمية” تحذر من مركبات بأدوية السعال قد تقتل الأطفال

2023-03-03 -- 08:15 ص

حذرت منظمة الصحة العالمية من مركبات سامة توجد في 14 دواء للسعال تستخدم للأطفال في إفريقيا وجنوب شرق آسيا وأوروبا، وقد تتسبب في مقتلهم.

جاء ذلك في تنبيه مقتضب أصدرته المنظمة، بعدما تم الإعلان على مدى الأشهر الخمسة الماضية، عن وفاة ما لا يقل عن 300 طفل حول العالم بعد تناولهم أدوية للسعال.

من جانبها، ذكرت عدة أبحاث أن أدوية السعال هذه كانت ملوثة بمواد كيميائية سامة، هي إيثيلين غلايكول وديثيلين غلايكول، والتي تستخدم في سوائل ممسحات الزجاج الأمامي ومبردات المحرك.

بدوره، أوضح عالم السموم من جامعة شرق لندن، البروفيسور وينستون مورغان، أن هذه المركبات تصنف مواد ملوثة في العديد من المكونات الغذائية والمذيبات الطبية، مبينا أن الجرعة من هذه المواد الكيميائية تعد مميتة عند البالغين بنحو 1000-1500 مليغرام لكل كلجم، وبالنسبة للطفل الصغير الذي يزن 20 كلغم، تنخفض النسبة المميتة إلى 28 مليلترا أو نحو 6 ملاعق صغيرة.

وأشار إلى أن ما يجعل هذه المواد الكيميائية خطيرة للغاية هو أن الطفل يستهلك كمية كبيرة قبل ظهور أعراض التسمم، والمشكلة تزيد عندما يساء تفسير أعراض التسمم بالإيثيلين غلايكول والديثيلين غلايكول، مثل النعاس، حيث يعتقد البعض أنها طبيعية لدى الطفل المصاب بالسعال أو الحمى.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account