عاجل

مياه الشرب تهدد الأميركيين بـ"أمراض خطيرة"    هل زودت تركيا إسرائيل بالمعلومات لصد الهجوم الإيراني ؟    الميادين: نيران من لبنان باتجاه هدف عسكري في محيط عرب عرامشة    

القضاء السويدي يمنع محاكمة منظمي الاعدام الصوري لأردوغان

2023-01-16 -- 21:30 م

قررت النيابة السويدية الاثنين، عدم فتح تحقيق في شكوى تتهم ناشطين بالتشهير بعد قيامهم بتنظيم عملية اعدام صورية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان من خلال تعليق دمية له من القدمين في ستوكهولم.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ناطقة باسم النيابة السويدية ” ان قرارا اتخذ "بعدم فتح تحقيق أولي” في شكوى تتهم الناشطين بالتشهير على خلفية الواقعة التي شهدتها ستوكهولم الاسبوع الماضي، واثارت غضبا عارما في تركيا.

ومن جانبه، اعتبر المدعي العام لوكاس إريكسون في تصريحات صحفية ان ما فعله الناشطون ليس تشهيرا، وذلك على النقيض من موقف الحكومة التي ادانت الاعدام الصوري لزعيم "منتخب ديموقراطيا”.

كما اعتبرت الحكومة السويدية ان هذا التصرف يهدف إلى إفشال انضمام البلاد الى حلف شمال الأطلسي "الناتو”، وهو الامر الذي لا تزال تركيا تعرقله بدعوى دعم ستوكهولم لجماعات تعتبرها انقرة ارهابية.

وتشير تركيا في هذا الصدد الى المجموعات المسلّحة الكردية في سورية وحزب العمال الكردستاني، واللذين كانت لجنة روجافا الكردية المقربة منهما في السويد قد تبنت مسؤولية الاعدام الصوري لاردوغان.

وخلال تبنيها للواقعة، شبّهت لجنة روجافا أردوغان بالديكتاتور الإيطالي بينيتو موسوليني الذي جرى تعليقه من قدميه بعد إعدامه عام 1945.

وهددت تركيا التي استدعت الخميس السفير السويدي لديها بمواصلة عرقلة طلب انضمام ستوكهولم الى حلف الناتو “في حال استمرار هذا النوع من الحوادث"، وذلك وفق تغريدة نشرها المستشار المقرب من أردوغان ابراهيم قالن السبت.

وتعرقل تركيا انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الناتو منذ أيار/مايو، مشترطة لاسقاط هذه المعارضة.بذل الدولتين مزيدا من الجهود ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account