عاجل

مخزونات النفط الأمريكية تسجل انخفاضًا هائلاً خلافًا للتوقعات    بوتين: أجهزة استخبارات بعض الدول ترتكب أعمالا إرهابية    الجهاز الأمني يعتقل نائب وزير الدفاع الروسي بتهمة تلقيه رشى    

الرئيس التشيكي: سننقل سفارتنا إلى القدس في الأشهر المقبلة

2022-12-13 -- 14:10 م

 يعتزم رئيس جمهورية التشيك ميلوش زيمان استكمال النقل الكامل لسفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس المحتله في الأشهر المقبلة.

جاء ذلك وفق تصريحات أدلى بها زيمان المعروف بدعمه الكبير لكيان إسرائيل لإحدى الإذاعات المحلية، على ما نقلت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية.

وافتتحت جمهورية التشيك فرعا للسفارة في القدس قبل حوالي عام ونصف، لكن المكتب الرئيسي لا يزال في تل أبيب. علاوة على ذلك، تدير براغ مكتبا ثقافيا رسميا في حي “حوتسوت هيوتسر” بالقدس تحت مسمى “البيت التشيكي للثقافة والتجارة”.

وقال زيمان (78 عاما) الذي كان القوة الدافعة وراء هذه التحركات، إنه يريد أن يرى الانتهاء من نقل السفارة إلى القدس قبل أن ينهي ولايته في مارس/ آذار 2023.

وبحسب حديثه، فإنه يعتزم إجراء زيارة رسمية لكيان إسرائيل في الأشهر المقبلة مع رئيس وزراء جمهورية التشيك، بيتر فيالا، سيعلن خلالها الاثنان عن انتقال كامل للسفارة إلى القدس المحتله.

بعد الاعتراف الأمريكي بالقدس المحتله عاصمة لكيان إسرائيل في عام 2017، أرادت عدة دول أوروبية أن تحذو حذوها – لكن المعارضة القوية من الاتحاد الأوروبي حالت دون ذلك. منذ ذلك الحين، أعلنت عدة دول أوروبية فتح ممثليات لها على مستويات مختلفة بالقدس، بينها المجر التي أصبحت في مارس 2019، أول دولة عضو في الاتحاد الأوروبي تفتح بعثة تجارية في القدس.

ولم تفتح أي دولة أوروبية سفارة كاملة في القدس حتى الآن. تشير التقديرات الإسرائيلية إلى أنه بمجرد قيام جمهورية التشيك أو دولة أخرى بذلك، سيتبعها آخرون، وفق الصحيفة العبرية.

يشار إلى أن رئيس الوزراء التشيكي السابق أندريه بابيس كان معارضا لنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، مرجعا ذلك إلى أن سياسة الاتحاد الأوروبي الذي تعتمد جمهورية التشيك على دعمه، تعارض بشدة فتح بعثات دبلوماسية في المدينة.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account