عاجل

مياه الشرب تهدد الأميركيين بـ"أمراض خطيرة"    هل زودت تركيا إسرائيل بالمعلومات لصد الهجوم الإيراني ؟    الميادين: نيران من لبنان باتجاه هدف عسكري في محيط عرب عرامشة    

أهم الملفات على طاولة "ليز تراس" رئيسة الوزراء البريطانية

2022-09-06 -- 00:30 ص

منذ بداية اليوم الاثنين، وتتحدث كافة وسائل الإعلام العربية والغربية عن فوز  ليز تراس برئاسة الوزراء البريطانية لتكون خلفا لـ " بوريس جونسون"، مترقبين ما ستقوم به خلال الأيام القليلة القادمة.

وكانت أولى الصحف التي تحدثت عن فوز "تراس" هي صحيفة لوفيغارو الفرنسية والتي لقبتها بـ “بالمرأة الحديدية” وذلك بعد  زعامتها حزب المحافظين ورئاسة الحكومة البريطانية خلفًا لبوريس جونسون.

وفي سياق متصل، قال مصطفى صلاح الخبير في الشؤون الدولية في تصريحات خاصة:" اعتقد أن صعود ليز تراس لرئاسة الوزراء البريطانية بمثابه إعادة ترتيب للبيت البريطاني فيما يتعلق بالحيلولة دون تفاقم الأزمات الداخلية والخارجية التي تسببت فيها الأزمة الأوكرانية أو فيما يتعلق بضعف الإنتاجية وتراجع الاقتصاد البريطاني بعد خروج بريطانيا من البريكست".

وأضاف خبير العلاقات الدولية:" اعتقد أن وزيرة الخارجية السابقة ورئيسة الوزراء الحالية ستواجه مجموعة من الملفات معظمها يتعلق بالداخل البريطاني وخاصة أن كان لها أهمية كبيرة في خطابها يتعلق بمواجهة التضخم الداخلي ومعالجة أزمة البطالة وغيرها من الملفات الداخلية التي ستحاول من خلالها أن تعيد ترتيب الأوضاع الداخلية تمهيدا لمواجهة فصل الشتاء الذي سيزيد من صعوبة هذه الملفات خاصة في ظل الأزمة الأوكرانية".

وتابع " صلاح" :"بريطانيا تواجه مشاكل كبرى فيما يخص دول الاتحاد الأوروبي بعد انفصالها من البريكست وبالتالي سينعكس هذا بصورة كبيرة على محدودية الدور البريطاني فيما يتعلق بالتأثير في الكثير من الملفات فهي لم تعد تابعة للاتحاد الأوروبي أو حتى الولايات المتحدة الأمريكية وبالتالي تحاول أن تجد لنفسها سياسة جديدة بين هذا وذاك".

وأشار خبير العلاقات الدولية إلى أن الملفات التي ستتحكم في مسار السياسة الداخلية والخارجية يرتبط أكثر بتثبيت نظام الحكم الجديد أو فيما يتعلق بمواجهة الأزمات المستوردة نتيجه التوترات بين روسيا وأوكرانيا.

فيما يتعلق بالعلاقات مع الدول العربية، فقال "صلاح":" اعتقد أن الدور البريطاني في كثير من الازمات تراجع وانحسر لصالح القوى الأوروبية التقليدية مثل فرنسا وألمانيا اللتان أصبحتا لهما دور كبير في التأثير على مجريات الأوضاع سواء في ليبيا ومنطقة شرق المتوسط وفي الأزمة الروسية الأوكرانية فهذه الأزمات تسببت في تدعيم مواقف الدول الأوروبية وتسببت في تراجع السياسة البريطانية وهو ما يمكن أن يؤثر على طبيعة العلاقات بينها وبين الدول العربية في المستقبل القريب".

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account