عاجل

القبض على سارقي الكابلات الكهربائية بين محطتي دير علي وعدرا    تراجع أسعار الذهب عالمياً الأربعاء مع ارتفاع الدولار والتركيز على بيانات التضخم الأمريكية    انخفاض أسعار النفط الأربعاء لليوم الثاني مع زيادة مخزونات الخام الأمريكية    

ما الرابط بين مشروع أردوغان لإعادة مليون لاجئ إلى سورية والانتخابات التي ستجرى في حزيران/ يونيو 2023؟

2022-05-06 -- 01:00 ص

أثارت عدد من المصادر الإعلامية حديث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن مشروع يجري الإعداد له يسمح بعودة طواعية لمليون لاجئ سوري إلى المناطق الآمنة في شمال سورية، ما يثير التساؤلات حول تفاصيل هذا المشروع والفئات التي سيتضمنها، والجهات التي تشرف عليه. 
 
ذكرت المصادر في رسالة مصورة لها خلال مراسم تسليم منازل مبنية من الطوب بإدلب شمال غرب سورية،بان أردوغان قال: "نحضر لمشروع جديد يتيح العودة الطوعية لمليون شخص من أشقائنا السوريين الذين نستضيفهم في بلادنا"، مشيرا إلى أن المشروع سيتم تنفيذه بدعم من منظمات مدنية تركية ودولية. 
 
وسينفذ في 13 منطقة على رأسها أعزاز وجرابلس والباب وتل أبيض ورأس العين، بالتعاون مع المجالس المحلية في تلك المناطق. 
 
وأشارت المصادر إلى أن الرئيس أردوغان لفت ، إلى أنه تم إنجاز 57 ألفا و306 منازل في الشمال السوري، حتى اليوم، ضمن الحملة الرامية لبناء 77 ألف منزل، بدعم من منظمات مدنية وتنسيق من إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد". 
 

 واضافت المصادر أن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو قال ، إن المنازل المبنية من الطوب في محافظة إدلب السورية، أُنجزت بمساهمة 85 مليون مواطن تركي.

وأوضح صويلو أن عدد المنازل التي تبنيها تركيا في إدلب سيصل إلى 100 ألف قبل نهاية 2022، مضيفا: "سنواصل إنشاء المنازل في هذه المنطقة كي يتمكن مليون لاجئ من الإخوة السوريين من العودة إلى بلادهم، سيما أن الرئيس أردوغان أبلغ قادة العالم في عدة مناسبات فكرة إنشاء منازل للسوريين في المناطق الحدودية المجاورة لتركيا".

 

 

 

وستشكل المجالس المحلية قائمة بالأشخاص الذين يمكنهم البقاء في تلك المنازل، وسيتم الإقرار عليها من خلال "أفاد" وكذلك مسؤولي المخابرات والأمن، وبعبارة أخرى سيتم اتخاذ القرار النهائي من قبل السلطات التركية.

 

ووفق "بي بي سي" التركية، ذكر مسؤولون أتراك أن الأولوية ستكون لعائلات مقاتلي المعارضة المدعومين من تركيا والذين فقدوا أرواحهم في الحرب، إلى جانب المسنين الذين يعيشون مع أحفادهم في الخيام.

 

وأشار مسؤول تركي إلى أن الغرض من بناء المنازل في المقام الأول موجه للرأي العام التركي الذي يعرب عن قلقه من تزايد تدفق اللاجئين للبلاد.

ويرى مراقبون بأن مسألة "اللاجئين السوريين" والتي تثار من المعارضة، وحالة الاحتقان في الشارع التركي تعد أحد الموضوعات التي سيكون لها تأثير على الانتخابات التي ستجرى في حزيران/ يونيو 2023.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account