عاجل

القبض على سارقي الكابلات الكهربائية بين محطتي دير علي وعدرا    تراجع أسعار الذهب عالمياً الأربعاء مع ارتفاع الدولار والتركيز على بيانات التضخم الأمريكية    انخفاض أسعار النفط الأربعاء لليوم الثاني مع زيادة مخزونات الخام الأمريكية    

خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسورية

2021-10-06 -- 18:00 م

اتفق وزراء طاقة الأردن وسورية ولبنان في ختام اجتماع في عمان الأربعاء على خارطة طريق لتزويد المملكة للبنان، الغارق في أسوأ أزماته الاقتصادية، بالكهرباء مروراً بسورية.

يشهد لبنان منذ نحو عامين انهياراً اقتصادياً غير مسبوق شلّ قدرته على استيراد سلع حيوية أبرزها الوقود.

وأعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية في بيان "خلال اجتماع اليوم تقديم خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسورية وإجراء كافة الدراسات الفنية واعداد الاتفاقيات اللازمة لتنفيذ عملية التزويد".

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي للصحافيين إن "الاجتماع يهدف بشكل أساسي لوضع خطة عمل واضحة محددة وبرنامج زمني لتزويد لبنان بالكهرباء" وأوضحت زواتي أن "خطة العمل ركزت على تأهيل البنية التحتية على الجانب السوري وجاهزية الأطراف الثلاثة بالاتفاقيات اللازمة لتزويد الكهرباء للبنان".

من جانبه، قال وزير الكهرباء السوري غسان الزامل: "باشرنا منذ يونيو(حزيران) إعادة تأهيل خط الربط الكهربائي الذي دمرته العصابات الإرهابية"، موضحاً أن "الربط التزامني بين الشبكتين السورية والأردنية يحتاج 3 أشهر".

من جهته، قال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض: "تتركز خطوتنا المقبلة في لبنان على موضوع التمكين التمويلي للاتفاقيات من خلال البنك الدولي".

قالت زواتي في سبتمر(أيلول) إن "خط الكهرباء داخل سورية تعرض إلى أضرار وبحاجة إلى أشهر لإصلاحها".


واتفق وزراء الطاقة في الأردن، ومصر، وسورية، ولبنان في اجتماع بعمان في 8 من الشهر الماضي على خارطة طريق لنقل الغاز المصري براً إلى لبنان وإمداده بالكهرباء من الأردن الذي يستورد الغاز المصري لإنتاج الطاقة.
وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account