عاجل

الدولار الأمريكي أعلى 106 مقابل اليورو والاسترليني، لماذا؟    الغرفة التجارية الألمانية الإيرانية تعارض فرض عقوبات جديدة على طهران    كاميرون: إسرائيل قررت الرد على الهجوم الإيراني    

مجلس التعليم العالي: اعتباراً من 2022 اختبار معياري للقبول في اللغة الروسية بالجامعات الحكومية .. وقرارات جديدة حول الدراسات العليا والتعليم المفتوح

2021-07-06 -- 08:00 ص

 

قرارات جديدة خلصت عن مجلس التعليم العالي تخص طلبة الدراسات العليا ونظام التعليم المفتوح في الجامعات وعدداً من التخصصات في الجامعات.
وحدد المجلس رسم الخدمات الجامعية في السنوات التي تلي الحد الأدنى لفترة إعداد الرسالة الجامعية للطلاب المسجلين في مرحلة الدراسات العليا «الماجستير والدكتوراه» بالجامعات الحكومية الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات ومهما كان نوع المفاضلة التي قبلوا على أساسها.
وحسب القرار حدد 25 بالمئة من قيمة الرسم المحدد للتسجيل في الدراسات العليا «الماجستير والدكتوراه» في حال تمت المناقشة خلال ثلاثة أشهر كحد أقصى وفق ما تحدده المجالس الجامعية المختصة، و50 بالمئة من قيمة الرسم في حال تمت المناقشة خلال ستة أشهر، مع احتساب كامل الرسم المحدد في حال كانت المدة المتبقية للمناقشة تزيد على المدة المحددة في الفقرات السابقة.
كما عدل مجلس التعليم قواعد القبول في مرحلة الدراسات العليا بالجامعات الحكومية، بحيث لا يحق للطالب المقبول في مفاضلة الدراسات العليا أو التأهيل والتخصص في إحدى الجامعات الحكومية الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات التقدم إلى أي مفاضلة أخرى في هذه الجامعات وفي حال ثبوت تقدمه يشطب قيده من الجامعة التي قبل فيها.
كما لا يحق للطالب القيد في مرحلة الدراسات العليا ودراسات التأهيل والتخصص في الوقت ذاته أو القيد في أكثر من تخصص سواء في الدراسات العليا أو التأهيل والتخصص في الجامعات الحكومية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات والمعاهد العليا.
هذا ويجوز للطالب القيد في درجة ماجستير «دراسات عليا» في الجامعات الحكومية الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات ودرجة ماجستير تأهيل وتخصص في الجامعة الافتراضية السورية بآن معاً أو العكس, وبموجب قرار آخر حدد المجلس قواعد التحويل المماثل في نظام التعليم المفتوح، بحيث يجوز لطالب السنة الأولى التحويل في العام التالي للقبول إذا كانت درجاته في الشهادة الثانوية تخوله الالتحاق بالبرنامج المماثل في العام الذي سجل فيه للمرة الأولى.
هذا ويعفى من ثمن الكتاب الجامعي في نظام التعليم المفتوح، ذوو الشهداء والجرحى والمفقودين.
كما قرر المجلس أن يتم قبول الطلاب من حملة الشهادة الثانوية السورية في قسم اللغة الروسية في كليات الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعات الحكومية على أساس علامة الاختصاص (اللغة الروسية) على ألا يقل الحد الأدنى المطلوب في مادة الاختصاص عن 60 بالمئة، ويتم التفاضل بين المتقدمين، وعند التساوي ينظر إلى مجموع الشهادة الثانوية بعد حذف علامة مادة التربية الدينية واللغة الأجنبية التي لم يفاضل على أساسها الطالب في العام الدراسي 2021- 2022.
ويشترط من أجل القبول في قسم اللغة الروسية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعات الحكومية بدءاً من العام الدراسي 2022- 2023 اجتياز الطالب اختباراً معيارياً تحدد محاوره وشروط النجاح فيه من قبل لجنة يؤلفها الوزير.
وشدد المجلس على مراعاة أن «يحيل الوزير المنح الدراسية بعد قبولها إلى المديريات المختصة في الوزارة أو إلى الجامعات لتتخذ إجراءات الإيفاد عليها وفق الأحكام المتعلقة بالبعثات الدراسية الواردة في هذا القانون»، وفي حال كان عدد المنح 15 منحة على الأقل توزع على الخريجين على أساس نسبة وتناسب بين المتقدمين من كل نمط من أنماط التعليم وإذا كان عدد المنح أقل من 15 منحة فيتم منحها للمتقدمين من خريجي الجامعات الحكومية الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account