عاجل

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث وزارة إعلام تحل بدلاً من الوزارة المحدثة عام 1961    القنوات الناقلة لمباريات اليوم الثلاثاء في الملاعب العالمية وموعدها بالتفصيل    ارتفاع أسعار الذهب الثلاثاء من أدنى مستوى في أسبوع وسط هدوء مخاوف الشرق الأوسط    

تقرير مخابراتي أمريكي يكشف أصل ظهور فيروس كورونا

2021-05-24 -- 09:35 ص

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال، نقلاً عن تقرير استخباراتي أمريكي لم يكشف عنه من قبل ، أن ثلاثة باحثين من معهد ووهان الصيني لعلم الفيروسات"WIV" سعوا للحصول على الرعاية في المستشفى في نوفمبر 2019 ، قبل أشهر من كشف الصين عن وباء كوفيد -19.

وقالت الصحيفة إن التقرير - الذي يقدم تفاصيل جديدة عن عدد الباحثين المتضررين، وتوقيت أمراضهم، وزياراتهم للمستشفيات - قد يضيف وزناً إلى الدعوات لإجراء تحقيق أوسع حول ما إذا كان فيروسCOVID-19 قد هرب من المختبر. .

جاء التقرير عشية اجتماع هيئة صنع القرار في منظمة الصحة العالمية، والتي من المتوقع أن تناقش المرحلة التالية من التحقيق في أصولCOVID-19.

 

 

وقال التقرير الاستخباراتي الأمريكي إنه قبل تفشي وباء"COVID-19"، اضطر بعض الباحثين من معهد ووهان لعلم الفيروسات"WIV" إلى الذهاب إلى المستشفى.

تفاصيل التقرير الاستخباراتي الأمريكي

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أمس الأحد، أن ثلاثة باحثين من معهد ووهان الصيني لعلم الفيروسات"WIV" زاروا المستشفى في نوفمبر 2019 للحصول على رعاية طبية لـ"COVID-19 - " أعراض تشبه - قبل أشهر من إعلان بكين تفشي وباء"COVID-19" في البلاد.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء  عن محتوى نشرته وول ستريت جورنال، بخصوص هذا التقرير، حيث يكشف تقرير المخابرات الأمريكية الذي حصلت عليه وول ستريت جورنال، تفاصيل جديدة حول عدد الباحثين المتأثرين، وطول الفترة التي أصيبوا فيها بالمرض وأوقات ذهابهم إلى المستشفى.

وقالت رويترز إن البيانات قد تكون الأساس لدعوات لفتح تحقيق في احتمالية تسرب فيروسSARS-CoV-2 من المختبر.

وتم إصدار معلومات حول تقرير الاستخبارات هذا قبل اجتماع منظمة الصحة العالمية"WHO" لمناقشة المرحلة التالية من التحقيق في أصول"COVID-19".

ولم يعلق متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي بشكل مباشر على ما نشر في "وول ستريت جورنال"، لكنه قال إن إدارة الرئيس جو بايدن تواصل إثارة "أسئلة جادة حول المراحل المبكرة لوباء"COVID--19"، بما في ذلك مسألة أصل وباءCOVID-19. الوباء في الصين".

وأضاف المسؤول أن الحكومة الأمريكية تعمل مع منظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية لدعم تقييمات الخبراء لأصول وباءCOVID-19، لضمان عدم التدخل في هذه التقييمات أو تسييسها.

قال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية: "لن نستخلص استنتاجات متسرعة يمكن أن تؤثر على تحقيق منظمة الصحة العالمية في أصل فيروسSARS-CoV-2، لكننا نعتقد أن النظريات السليمة والموثوقة حول الجوانب الفنية يجب أن تخضع لتقييم شامل من قبل خبراء دوليين" أو مجلس الأمن القومي الأمريكي.

أعربت الولايات المتحدة والنرويج وكندا والمملكة المتحدة وعدة دول أخرى في مارس عن قلقها بشأن التحقيق الذي تقوده منظمة الصحة العالمية في أصول"COVID-19".

كما طالبوا أيضًا بإجراء تحقيق موسع والوصول الكامل إلى جميع البيانات البشرية والحيوانية وغيرها من البيانات ذات الصلة خلال المراحل المبكرة من جائحة"COVID-19."

ونقلت وول ستريت جورنال عن مصدر قريب من الأمر قوله إن واشنطن تريد ضمان تعاون وشفافية أكبر من الصين.

واتصلت رويترز بالسفارة الصينية في واشنطن في 23 مايو لكنها لم تتلق ردا.

وأشارت وزارة الخارجية الصينية إلى أن فريق الخبراء بقيادة منظمة الصحة العالمية قد خلص إلى أن إمكانية تسريب فيروسSARS-CoV-2 من المختبر كانت صعبة للغاية.

وتم التوصل إلى هذا الاستنتاج بعد زيارة وفد الخبراء في معهد ووهان لعلم الفيروسات"WIV" في فبراير من هذا العام.

وقالت وزارة الخارجية الصينية لصحيفة وول ستريت جورنال إن "الولايات المتحدة تواصل تفجير النظرية حول تسرب الفيروس من المختبر" و "هل واشنطن مهتمة حقًا بإمكانية التتبع، أم أنها تحاول صرف الانتباه؟"

صرحت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب بأنها تشتبه في أن فيروسSARS-CoV-2 ربما يكون قد تسرب من مختبر صيني. وقد نفت بكين هذه المزاعم على الدوام.

ورد في وثيقة أصدرتها وزارة الخارجية الأمريكية في نهاية ولاية السيد ترامب أن "لدى حكومة الولايات المتحدة سبب للاعتقاد بأن عددًا من الباحثين فيWIV أصيبوا في خريف عام 2019 - بأعراض مشابهة لأعراض الفيروس". -19 ، قبل أن تؤكد الصين أول حالة إصابة بفيروس سارس- CoV-2 ". ومع ذلك ، لم يحدد التقرير عدد باحثيWIV المصابين.

ذكرت رويترز في وقت سابق في فبراير أن الصين رفضت تقديم بيانات أولية عن حالاتCOVID-19 الأولية إلى فريق التحقيق التابع لمنظمة الصحة العالمية - مما قد يعقد المزيد من الجهود. البحث عن أصل وطريقة تفشي المرض.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account