عاجل

مياه الشرب تهدد الأميركيين بـ"أمراض خطيرة"    هل زودت تركيا إسرائيل بالمعلومات لصد الهجوم الإيراني ؟    الميادين: نيران من لبنان باتجاه هدف عسكري في محيط عرب عرامشة    

"صاروخ ديمونا" يدق ناقوس الخطر في "إسرائيل" وأنباء عن حوار سعودي- إيراني

2021-04-24 -- 08:00 ص

شهد الأسبوع الماضي سلسلة أحداث أقل ما يمكن القول عنها إنها مزلزلة أو تكاد، سواء في المجال السياسي أو العسكري وحتى الرياضي. فبينما لا تزال رحى المعارك دائرة في مأرب اليمنية، بين الحوثيين وقوات الحكومة الشرعية، أعاد صاروخ أُطلق من الجانب السوري باتجاه صحراء النقب، متجاوزاً مفاعل ديمونا الإسرائيلي النووي، التركيز على منطقة الشرق الأوسط.

 وترافق ذلك مع مواجهات ليليلة عنيفة اندلعت في القدس بين شبان فلسطينيين ومتشددين إسرائيليين سيروا تظاهرات أطلقوا خلالها هتافات معادية للعرب. ونظم الفلسطينيون مساء الخميس، بعد صلاة العشاء والتراويح في القدس الشرقية تظاهرة مضادة للاحتجاج على تلك المسيرة التي اعتبروها استفزازية. وما لبثت أن اندلعت صدامات بينهم وبين عناصر الشرطة استمرت حتى فجر الجمعة وتواصلت ليل السبت. كل ذلك يجري في وقت لا تزال القوى السياسية الإسرائيلية غير قادرة على إنتاج ائتلاف حكومي بقيادة بنيامين نتنياهو أو غيره من الساسة الإسرائيليين، في حين يبدو أن الأمور متجهة نحو إجراء انتخابات خامسة.

في موازاة ذلك، وفي حين بلغت المباحثات الجارية حالياً في فيينا، الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي الإيراني "مرحلة الصياغة" لنص مشترك محتمل، على الرغم من أن التوصل إلى حل لا يزال بعيد المنال، على حد تعبير دبلوماسي روسي، تناقلت وسائل إعلام بارزة أنباءً عن سلسلة لقاءات تحتضنها بغداد بين مسؤولين سعوديين وإيرانيين، بهدف تهدئة حدة التوتر بين البلدين لتحقيق الاستقرار الإقليمي.

إلا أن هذه الأنباء لم تحظ بتأكيدات رسمية بشأنها بعد من أي من الجانبين السعودي أو الإيراني.

أما على المستوى الرياضي وتحديداً في عالم اللعبة الأكثر شعبية في العالم، هزت مجموعة أندية أوروبية كبرى لكرة القدم، العالم، بالإعلان عن نيتها تأسيس "دوري السوبر الأوروبي" لتتنافس فيه في ما بينها، إلا أن الفكرة واجهت رفضاً عارماً وواسعاً من قبل رؤساء الحكومات وقادة الدول المعنية، ناهيك عن قطاعات وشرائح ضخمة من مشعجي كرة القدم في العالم، لتنسحب منها الأندية الإنكليزية، مجهزةً  على المشروع في المهد.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account