عاجل

القبض على سارقي الكابلات الكهربائية بين محطتي دير علي وعدرا    تراجع أسعار الذهب عالمياً الأربعاء مع ارتفاع الدولار والتركيز على بيانات التضخم الأمريكية    انخفاض أسعار النفط الأربعاء لليوم الثاني مع زيادة مخزونات الخام الأمريكية    

فشل أردوغان يلاحق الأتراك.. تقرير يكشف تردى قطاع الزراعة في تركيا نتيجة ارتباك النظام.. زيادة استيراد القمح يهدد رغيف الخبز في أنقرة.. والرئيس التركي يحرم فوائد القروض وشؤونه الدينية تحللها

2020-01-19 -- 06:00 ص

يشهد المجتمع التركي حالة كبيرة من تردى الأوضاع انعكست على تزايد معاناة الأتراك بشكل كبير فى وقت يهتم فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتنفيذ أطماعه الخارجية تاركا شعبه يعانى من ويلات الأزمة الاقتصادية، فيما ظهرت حالة تناقض واضحة بين أردوغان ومؤسساته الدينية حول القروض، وقال تقرير بثته قناة "مباشر قطر"، أن الشعب التركي لم يكن يتوقع أن سياسات الديكتاتور العثماني رجب طيب أردوغان، خلال السنوات الأخير بارث من عقود الاستقرار الاقتصادي في البلاد، وتابع:"تركيا الآن لا تشبه تركيا فى الماضي بسبب الفتن والحروب التي اشعلها أردوغان في دول الجوار، الأمر الذى بلاده تكتوى بهذه النيران".

 

وأضاف تقرير قناة المعارضة القطرية، أن تردى الأوضاع الاقتصادية في تركيا طالت رغيف الخبز، وتابع:" تضاعف استيراد تركيا لمحصول القمح خلال العام الماضي في مقابل تقلصت المساحات المنزرعة منه في الداخل التركي "، مؤكداً أن زيادة استيراد القمح يهدد رغيف الخبز وذلك يعكس الوضع المتردي الذى يعيشه الاتراك على المستوى الاقتصادي في ظل حكم أردوغان وحزبه.

 

ولفت تقرير "مباشر قطر"، إلى أن زيادة استيراد القمح في تركيا، تبرز الوجه الحقيقي لقطاع الزراعة التركي الذى يعانى إهمال وتراجع كبير، بفضل سياسات المستبد التركي، وإهمال شعبه والتركيز على التدخل في شئون الدول المجاورة، والعربية.

 

وفى سياق آخر أبرزت قناة إكسترا نيوز، فى تقرير لها، حجم انهيار الاقتصاد التركي، مشيرة إلى أن وزارة الخزانة والمالية التركية، أعلنت عن نتائج تطبيقات الموازنة لشهر ديسمبر الماضي، وكذلك خلال الفترة الإجمالية من يناير حتى ديسمبر 2019، حيث إنه خلال العام 2019، سجلت ميزانية الحكومة المركزية عجزًا بلغ 123.7 مليار ليرة تركية، بينما سجل عجز الموازنة الأولية 23.75 مليار ليرة تركية، لتكشف عن حجم الأزمة الاقتصادية التي تعانى منها أنقرة.

 

وقالت القناة، فى تقرير لها، إنه وفقًا للبيان الذى أصدرته وزارة الخزانة والمالية، فإن ميزانية الحكومة المركزية قد سجلت عجزًا بلغ 123.7 مليار ليرة تركية في عام 2019، في حين أن رصيد الميزانية سجل عجزًا خلال شهر ديسمبر قدره 30.8 مليار ليرة تركية بعدما كان قد سجل عجزًا أوليًا مقداره 26.6 مليار ليرة تركية، لافتة إلى أن تركيا تواجه ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة في الآونة الأخيرة، في ظل سياسات اقتصادية خاطئة تنتهجها حكومة حزب العدالة والتنمية بقيادة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

وفى وقت سابق أبرزت قناة إكسترا نيوز، رفض نواب البرلمان التركي حجب السلطات التركية لموقع ويكيبيديا، حيث شن حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، هجوما عنيفا على منع سلطات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ويكيبيديا فى أنقرة، فيما وصف رئيس كتلة حزب الشعب الجمهوري بالبرلمان التركي، أوزجور أوزال، ذلك القرار بأنه يعتبر تعديا وانتهاكا لحقوق الإنسان، وأنه تم عن قصد وعمد من جانب النظام التركي، وأشارت القناة في تقرير لها، إلى أن التيار الكهربائي في تركيا قطع عن أكثر من 3.5 مليون شخص خلال العام الماضي بسبب تعثر سداد فواتير الاستهلاك، كما لفت إلى أنه تم قطع الغاز الطبيعي عن 710 ألف أسرة في الأشهر التسعة الأولى من عام 2019.

 

من جانبه ذكر موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، رئاسة الشؤون الدينية التركية التابعة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ناقضت فتوى سابقة أصدرها الرئيس التركي، حيث أصدرت فتوى تبيح فوائد القروض بشرط أن يكون التعامل مع بنك حكومي دون غيرها من البنوك، حيث أوضحت رئاسة الشؤون الدينية التركية، أن حصول الدولة على فوائد على أقساط مشروع الإسكان الاجتماعي، مباح وحلال، بعد أن أكدت الرئاسة أن الفائدة في الإسلام ممنوعة على الإطلاق.

 

وقال الموقع التابع للمعارضة التركية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صرح قبل شهر من الآن بتحريم الفوائد البنكية تحت زعم أنها ربا، مما عرضه لكثير من الانتقادات من المعارضين الأتراك، لكن الأهم أن مستثمرين كثيرين اعتقدوا أنه جاد وسيمنع الفوائد البنكية فبدأوا بسحب إيداعاتهم مما أضر بالبنوك، وفى الوقت ذاته، تجاوزت ميزانية الشئون الدينية التركية خلال هذا العام ميزانية 6 وزارات تركية أخرى بجانب بعض المديريات، حيث بلغت مصروفاتها لهذا العام 9.6 مليار ليرة تركية.

 

وأشار موقع تركيا الآن، إلى أنه تم تخصيص مبلغ 11.5 مليار ليرة تركية كميزانية للشئون الدينية خلال عام 2020. ووفقًا للأرقام المعلنة من قبل وزارة الخزانة والمالية، فقد بلغت نفقات الشئون الدينية فى شهر نوفمبر لهذا العام 880 مليون ليرة تركية. لتكون قيمة النفقات كاملة من مطلع هذا العام حتى نوفمبر قد بلغت 9.6 مليار ليرة، بذلك تكون محصلة إنفاق الشئون الدينية خلال هذا العام مساوية لنفقات الرئاسة التركية بجانب 6 وزارات أخرى، حيث بلغت ميزانية وزارة الخارجية 3.9 مليار ليرة، ووزارة الطاقة 2.3 مليار ليرة، ووزارة السياحة 5.2 مليار ليرة، ووزارة الصناعة 6.4 مليار ليرة، ووزارة البيئة 6.5 مليار ليرة، ووزارة التجارة 4.1 مليار ليرة.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account