عاجل

قضاة العدل الدولية تصدر بالإجماع أمرا جديدا لإسرائيل    استشهاد وإصابة عدد من المدنيين والعسكريين جراء عدوان إسرائيلي على ريف حلب    القبض على سارقي الكابلات الكهربائية بين محطتي دير علي وعدرا    

العرنجي: كلفة مكافأة المسرحين من خدمة العلم تفوق 15 مليار ل.س

2020-01-13 -- 10:00 ص

استفاد 35,962 شخصاً من برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم، مقسمين على 10 دفعات، وتجاوزت الكلفة الإجمالية للمكافأة المخصصة لهم 15 مليار ليرة سورية، بحسب كلام مدير" الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية لؤي العرنجي".

وأضاف مدير الصندوق (الذي يوزع مكافآت المسرحين)، أن الدفعات تحصل على مكافآتها شهرياً دون تأخير، منوهاً بأن الدفعة العاشرة تضم 921 مستفيداً، وسيتم الانتهاء من تسليم جميع المكافآت في تشرين الثاني 2020، وفقاً لصحيفة "الوطن".

وأقر"مجلس الوزراء"  في شباط 2019 برنامج دعم وتمكين للمسرحين من خدمة العلم، الذين أمضوا 5 سنوات أو أكثر في الخدمة الإلزامية أو الاحتياطية، أو المسرحين نتيجة إصابتهم في العمليات الحربية.

وتضمّن البرنامج تقديم 35 ألف ليرة شهرياً لكل مستفيد من البرنامج ولمدة عام، إضافة إلى تسهيل حصولهم على فرصة عمل في القطاعين العام والخاص أو الأهلي، وتدريبهم وتأهيلهم ليتمكنوا من تأسيس مشاريع متناهية الصغر.

بدوره، كشف مدير مرصد سوق العمل في "وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل" محمود الكوى لنفس الصحيفة، عن عرض 3,267 فرصة تدريب للمسرحين لدى القطاع العام خلال 2019، وحوالي 2,500 فرصة عمل بالقطاع الخاص.

وتابع الكوا أنه تمت الموافقة على تمويل 56 مشروعاً للمسرحين، ضمن برنامج دعم وتمكين الريف السوري، (دون تلقيها أي تمويل حتى الآن)، داعياً المسرحين إلى مراجعة فروع صندوق المعونة الاجتماعية لاستكمال الأوراق المطلوبة.

ويجري منح القروض لمشاريع المسرحين على دفعتين، الدفعة الأولى تكون لشراء المعدات، بينما يتم تسليم الثانية عند إجراء الكشف الحسي على المشروع.

ويصل سقف الإقراض للمشاريع المتناهية الصغر إلى مليوني ليرة سورية بفائدة 10%، حيث يدفع المستفيد 6% منها، بينما تدفع وزارة العمل الـ4% المتبقية عن طريق صندوق المعونة.

وفي تموز 2019، وافق رئيس الوزراء عماد خميس على تقديم مليار ليرة إضافية لدعم برنامج تمكين المسرحين، وتشجيع منهجية عمل المشروعات متناهية الصغر، كما وافق على إضافة 20 غايةجديدة إلى قائمة المشاريع المستهدفة بالتمويل.

وأصدرت "القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة" في شباط 2019 أمراً إدارياً ينهي الاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والأفراد من مواليد 1981 وما قبل، كما أنهى الاستدعاء للضباط المحتفظ بهم والاحتياطيين من حملة شهادة الدكتوراه.

وأنهت القيادة مؤخراً الاحتفاظ والاستدعاء للضباط وصف الضباط والأفراد المحتفظ بهم، والاحتياط المدني المستدعى (ملتحق) ممن بلغ عمرهم 42 سنة فأكثر عدا الأطباء البشريين.

الاقتصادي


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account