عاجل

قضاة العدل الدولية تصدر بالإجماع أمرا جديدا لإسرائيل    استشهاد وإصابة عدد من المدنيين والعسكريين جراء عدوان إسرائيلي على ريف حلب    القبض على سارقي الكابلات الكهربائية بين محطتي دير علي وعدرا    

نائب يهودي في الكنيست: "إسرائيل" أسوأ من نظام الأبرتهايد في جنوب إفريقيا

2019-12-16 -- 00:35 ص

فيما تعرب "إسرائيل" حكومة ومعارضة عن فرحتها بانتصار حزب المحافظين في بريطانيا وتشمت بهزيمة كوربين، يؤكد عضو كنيست شيوعي يهودي أنها دولة احتلال أسوأ من نظام الفصل العنصري (الأبرتهايد) في جنوب إفريقيا التاريخية.

ورد النائب عن المشتركة عوفر كسيف على عضو كنيست يهودي آخر، متان كهانا، الذي رفض المقاربة بين "إسرائيل" وبين جنوب إفريقيا واعتبرها أمرا فاضحا، فقال إن المقارنة سليمة جدا بل إن الأولى أسوأ من الثانية. وتابع كسيف: “إسرائيل دولة أبرتهايد والمسؤول عن ذلك أمثال متان كهانا”، داعيا للتأمل بما تشهده مدينة الخليل حيث يوجد فصل تام بين العرب واليهود هو فصل أسوأ من الفصل العنصري بين السود والبيض في جنوب إفريقيا في الماضي.

وأضاف كسيف متسائلا: " هناك شوارع لليهود وشوارع للعرب ، والآن يخطط الاحتلال لهدم السوق تمهيدا لبناء حي استيطاني جديد لليهود فقط، فإذا لم يكن هذا أبرتهايد فماذا سيكون؟ وأنا لا أعرف عندئذ ماذا يعني أبرتهايد”. ونوه أن الحائز على جائزة نوبل للسلام دزموند توتو سبق وقال إن إسرائيل تنتهج سياسات فصل عنصري تتجلى بمصادرة أراضي السكان الأصليين العرب في البلاد، وببناء معازل سكانية في الضفة الغربية المحتلة على يد حكومات نتنياهو في العقد الأخير.

وأضاف: “إذا كان هذا غير كاف فنشير لوجود وزراء في إسرائيل يتحدثون عن العنصر اليهودي ونواب يدعون لفصل الأمهات الوالدات اليهوديات عن العربيات داخل أقسام الولادة في المستشفيات”.

ملاحظة: معنى أبرتهايد : كان نظام فصل عنصري عملته حكومة الحزب الوطني في جنوب افريقيا ما بين 1948 و 1990. نظام الابرتهايد كان يقسم المواطنين تقسيم عرقي لـ سود و ملونين (يعنى لا افريكان سود و لا اوروبيين) و على الاساس هذا كانت الحكومة بتفرق بينهم في التعليم و والزواج و الرعاية الصحية و حتى ركوب الاتوبيسات و دخول البلاجات (الشواطئ).


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account