عاجل

سيناتور اميركي: "طفح الكيل، لا يمكننا الاستمرار في تمويل هذه الحرب المروعة".    إصدار قرار بإلغاء تكليف المهندس قيس يوسف يوسف من وظيفة مدير عام المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية    تكليف م. خالد_عبد العزيز علي مديراً للنقل في محافظة اللاذقية     

الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي خطر يتهدد ملايين المستخدمين

2019-12-04 -- 12:00 ظهرا

أكثر من مليار شخص حول العالم يستخدمون الفيسبوك وحوالي خمسمائة مليون شخص يستخدمون تويتر، أرقام تظهر أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت تحتل حيزا هاما في حياتنا.
لكن المخيف في الأمر أن حوالي ثلاثمائة مليون شخص يدمنون على استخدامها، قضية باتت تؤرق المختصين وتجعلهم يدقون ناقوس الخطر.

جامعة شيكاغو أجرت العام الماضي دراسة حول استخدام فيسبوك وتويتر. الدراسة شملت مائتين وخمسة أشخاص في ألمانيا تتراوح أعمارهم بين ثمانية عشر عاما وثمانين عاما، طلب منهم وضع كلمة” لا يقاوم” أمام التدخين أو شرب الكحول أو ممارسة الجنس أو الإبحار عبر الشبكات الاجتماعية.

النتائج بينت أن للمستجوبين قدرة أكبر على مقاومة التدخين أو شرب الكحول أو حتى ممارسة الجنس مقابل الاستسلام لإغراءات الفيسبوك وتويتر.

إحدى المصحات اللندنية التي تعالج الإدمان، تستقبل سنويا حوالي مائة شخص يعانون من الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي.

المرضي هم مراهقون من الجنسين إضافة الى نساء ورجال تقل أعمارهم عن الخامسة والثلاثين.

الدكتور ريشار غراهام يفسر لنا مظاهر هذا الإدمان ويقول: “يظهرون تكاسلا في القيام بالأشياء الضرورية والجوهرية في حياتهم ويستغنون عن الاعتناء بأنفسهم، يتأخرون في الأكل والشرب والنوم ويتغيبون عن اجتماعاتهم أو يتأخرون في الذهاب الى دراستهم أو عملهم.”

الدكتور غراهام يضيف أن المراهقين أكثر عرضة للإدمان على الشبكات الاجتماعية والعلاج يتمثل في الامتناع تماما لوقت معين عن استخدامها ووضع برنامج محدد لنشاطات أخرى.

الكاتبة جيميني أدامز كانت تعاني من الإدمان على الفيسبوك. حاربت هذا الإدمان بالامتناع تماما عن الدخول إلى هذا الموقع وبممارسة رياضة اليوغا.
الآن لا تقضي أكثر من نصف ساعة يوميا على الفيسبوك.

تقول: “انا أعمل في بيتي بوصفي كاتبة كما أنني شخص يقوم بالعديد من البحوث. كنت أكتب لمدة عشرين دقيقة مثلا ثم أدخل إلى صفحتي على الفيسبوك لأتثبت من شيء ما، لكن أقضي حوالي نصف ساعة دون أن اتفطن لذلك وفي النهاية اكتشف أنني أضعت حوالي نصف ساعة من وقتي.”

جيمي كتبت كتابا يحل عنوان “حمية الفيسبوك”. الامتناع عن هذا الموقع الاجتماعي هو بالتأكيد سر نجاح الحمية.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account