عاجل

مياه الشرب تهدد الأميركيين بـ"أمراض خطيرة"    هل زودت تركيا إسرائيل بالمعلومات لصد الهجوم الإيراني ؟    الميادين: نيران من لبنان باتجاه هدف عسكري في محيط عرب عرامشة    

فهمي هويدي: مصر أصبحت خارج التاريخ.. ومؤتمر البحرين مزاد لبيع فلسطين

2019-06-27 -- 10:55 ص

قال الكاتب الصحفي الشهير “فهمي هويدي”، أنه مُنع من الكتابة، بعد عسكرة الصحافة في مصر وإرسال صفحات الرأي للرقيب الأمني، معتبرا أن مصر الأن أصبحت خارج نطاق التاريخ.

جاء ذلك في حوار لصحيفة “رأي اليوم”، قال فيه  إنه يرفض الكتابة في الخارج؛ لأن أي كلام في الخارج يجري تأويله، أو يمكن تأويله وتصيده واستخدامه بغير مبرر للتنكيل والتشهير. ووصف ما يحدث الآن في الإعلام المصري بأنه “فضيحة كبرى”، معلقا: “وأحمد الله أنني سكت قبل دخول عصر الفضيحة الكبرى!”.

وحمل “هويدي” القائمين على السياسة المسؤولية عن تدهور الصحافة المصرية، مشيرا إلى أن الثانية واجهة للأولى في بلادنا، ومن أراد أن يتهم الصحافة لابد أن يملك شجاعة الإشارة إلى الفاعل الحقيقي، إلى الصوت وليس الصدى.

وعن وفاة “محمد مرسي”، علق “هويدي” بالقول:، “إذا كان الأستاذ (محمد حسنين هيكل) قبل رحيله، قال إننا مهددون بالخروج من التاريخ، فنحن بالفعل خرجنا من التاريخ، ومن قال قبل عدة أيام إن مصر أصبحت بلدا بلا قيمة، فهذا ليس مفاجئا، غابت مصر، فأصيبت الأمة العربية بالإغماء”.

وأضاف: “الحقيقة حينما تسقط العواصم العربية، فلا ينبغي ألا نلوم الضحايا في الأقاليم والضواحي، مصر كانت عمود الخيمة العربية، فانكسر، فما كان من الخيمة إلا أن سقطت على الأرض”.

وحذر “هويدي” من المخطط الذي يتبناه مؤتمر البحرين، معتبرا أنه مزاد لبيع الأوطان بالأموال، ومؤتمر مهين لكل من حضر، مهين للأمة، ومهين للدول التي تحسب نفسها دولا كبرى. وتابع: “نحن في زمن الأقزام وليس في زمن الكبار، والذي يقرر مصائرنا هم الأقزام الذين يحركهم آخرون من الخارج”. ودعا إلى ضرورة ألا نفقد الأمل في الشعوب، مشيرا إلى أن ما يحدث في السودان والجزائر له وجاهته، رغم ما حدث من تقوية شديدة  للأنظمة والسلطات وإفقار شديد للشعوب.

ومنذ مطلع يوليو/تموز الماضي، غابت مقالات “هويدي”، البعيد في كتاباته عن الخط الرسمي للنظام، عن صحيفة “الشروق”  كما جرى منعه من السفر، لكن تم معالجة الأمر بعد اتصالات مع جهات عليا. ومنذ ذلك التاريخ لم يصدر عن “هويدي” أي تصريح لوسائل الإعلام، أو ينشر أي مقال عبرها؛ الأمر الذي أثار تكهنات بوجود ضغوط من أجهزة الدولة لمنعه من الكتابة.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account