عاجل

مياه الشرب تهدد الأميركيين بـ"أمراض خطيرة"    هل زودت تركيا إسرائيل بالمعلومات لصد الهجوم الإيراني ؟    الميادين: نيران من لبنان باتجاه هدف عسكري في محيط عرب عرامشة    

الأمم المتحدة تطالب بوجود أكبر في سورية لمتابعة اللاجئين ومساعدتهم

2019-03-10 -- 00:10 ص

قال المفوض السامي لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة فيليبو غراندي، إنه "يتعين أن يكون للمفوضية وجود أكبر داخل سورية لمتابعة اللاجئين ومساعدتهم على العودة من الخارج وكذلك النازحين داخل الدولة التي تعاني من الحرب".

وأضاف غراندي بعد ثمانية أعوام تقريباً من القتال أصبح الرئيس بشار الأسد، يسيطر على معظم أنحاء سورية وتبدو خطوط الجبهة بين الأراضي الخاضعة لسيطرة الحكومة ومنطقتين في الشمال والشرق، ما زالتا خارج سيطرة دمشق، دون أي تغيير في الوقت الراهن.

ويفكر كثير من السوريين الذين شُردوا داخل وخارج سورية ومنهم أكثر من مليون في لبنان المجاور في إمكانية العودة لديارهم.

وقال غراندي في بيروت مع اقتراب حلول الذكرى الثامنة للحرب خلال أيام: "من المهم أن يكون لمنظمات مثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة وجود في مناطق العودة وأن تتمكن من متابعة العودة والتواصل مع العائدين ومساعدتهم في معالجة بعض المشكلات التي يواجهونها".

و: "بدون ذلك الوجود سيكون عنصر الثقة مفقوداً في عودة الأشخاص".حسب زعمه

 

وأدت الحرب في سورية إلى مقتل ما يقدر بنحو نصف مليون شخص وفرار نحو 5.6 مليون إلى خارج البلاد ونزوح نحو 6.6 مليون داخل حدود الدولة.

وقال إن "المفوضية تعمل مع الحكومة السورية وروسيا بشأن هذه القضايا".

 

وأضاف: "القضايا المعقدة مثل القضايا القانونية والعفو هي قضايا سورية تقررها الحكومة السورية. لكن الحكومة الروسية شاركت في جزء من نقاش مهم يتعلق بتهيئة الظروف على نحو أفضل لعودة اللاجئين".

 

وقال غراندي الذي توجه إلى لبنان بعد أن أمضى ثلاثة أيام في سورية إنه نقل "رسالة قوية للغاية" بشأن تواصل المفوضية مع الحكومة السورية.

 

وقال: "نحن موجودون في بعض المناطق. أنا نفسي تمكنت من الذهاب إلى حمص وحماه (الأسبوع الماضي) لم يكن الأمر معقداً. بالنسبة لمناطق أخرى مثل (ريف) دمشق فإن الحصول على تصريح لدخولها أمر أكثر صعوبة".

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account