عاجل

مياه الشرب تهدد الأميركيين بـ"أمراض خطيرة"    هل زودت تركيا إسرائيل بالمعلومات لصد الهجوم الإيراني ؟    الميادين: نيران من لبنان باتجاه هدف عسكري في محيط عرب عرامشة    

اتفاق إيراني تركي روسي لعدم التعامل بالدولار

2018-09-09 -- 11:00 ص

ناقش محافظ البنك المركزي الإيراني "عبد الناصر همتى" مع ممثلين أتراك وروسيا في القمة الثلاثية الأخيرة لوقف إطلاق النار بإدلب السورية ، إمكانية استبدال الدولار الأمريكي بالعملات الوطنية في التجارة، حسبما أفادت وسائل الإعلام المحلية يوم الأحد.

 

وبحسب وكالة أنباء "العمال" الإيرانية، فإن استخدام العملات الوطنية أمر ضروري للحد من تأثير الدولار على اقتصادات وتجارة الدول الثلاث.

 

ونقلت الوكالة عن همتي، قوله "قررنا مواصلة العمل في ضوء الاتفاقات التي تم التوصل إليها في اجتماع مع محافظ البنك المركزي الروسي في موسكو".

 

وفى وقت سابق، وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الدولار الأمريكي بأنه أداة ضغط، قائلاً إنّ واشنطن تستخدمها عندما تريد معاقبة شخص ما.

كما وصف أردوغان، التعثر الأخير لليرة التركية بأنه "مؤامرة عملة،" وأعلن استعداد أنقرة لرفض الدولار في تجارة البلاد مع شركائها.

 وفي غضون ذلك، اتجّهت طهران إلى الذهب كبديل حيوي للدولار.

 ويوم الجمعة الماضي، عقد قادة تلك الدول- الرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان- قمة ثلاثية في العاصمة الإيرانية طهران لبحث الموقف في إدلب.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account