عاجل

ماكرون: احتجاجات "السترات الصفراء" وضعت البلاد في أزمة وعنف غير مقبول     ماكرون: ستتم زيادة الحد الأدنى للأجور بمقدار 100 يورو بداية من العام المقبل     ماكرون: أتحمل المسؤولية في إثارة مشاعر الغضب لدى الفرنسيين    الجيش السوري يسرح دورتي 249 و248 وما قبلهما     قرارات المقبولين للتعيين (الدفعة الثالثة) من الناجحين في مسابقة الفئة الأولى    فرز /35/ ناجحاً من فائض الناجحين في مسابقة الفئة الأولى إلى الجهات العامة    الدكتور ماهر الخولي عميدا للمعهد العالي للفنون المسرحية    مصادر تتحدث عن نية الإمارات فتح سفارتها في دمشق     جديد الصناعة إحداث مركز لبيع غزول الشركات العامة    أمطار متوقعة فوق مناطق متفرقة والحرارة حول معدلاتها    

المسابقة البرمجية السورية للجامعات في 10 و 11 الجاري

2018-08-04 -- 19:30 م

تنظم الجامعة الافتراضية السورية بالتعاون مع إدارة المسابقة البرمجية السورية يومي العاشر والحادي عشر من الشهر الجاري فعاليات النهائي الوطني الثامن للمسابقة البرمجية السورية للجامعات وذلك في صالة مدينة الجلاء الرياضية بدمشق.

ويشارك في المسابقة حوالي 500 طالب يتوزعون على 75 فريقا من 20 جامعة وهيئة تعليمية سورية هي “دمشق وحلب والبعث وتشرين والافتراضية والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا وطرطوس والعربية الدولية والسورية الخاصة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري “فرع اللاذقية واليرموك والجزيرة والاتحاد وإيبلا والشهباء والوادي وقرطبة وهيئة التميز والإبداع والمركز الوطني للمتميزين”.

وأكد الدكتور خليل عجمي رئيس الجامعة الافتراضية السورية خلال مؤتمر صحفي في وزارة التعليم العالي اليوم أن هذا النهائي يعد الحدث العلمي الأبرز بين النشاطات الجامعية العلمية حيث يضم نخبة الطلاب الجامعيين المبرمجين في سورية وكذلك المدربون والأكاديميون السوريون العاملون في مجال المعلوماتية مبينا أن المسابقة لاقت خلال السنوات السبع الماضية انتشارا واسعا في أوساط الطلبة الجامعيين وشملت نشاطاتها هذا العام حوالي 2500 طالب ومشارك من مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية في سورية.

ولفت الدكتور عجمي إلى أن هذه المسابقة معتمدة ضمن المسابقات التأهيلية للمسابقة الإقليمية العربية التي ستنظم في مدينة شرم الشيخ المصرية في شهر تشرين الثاني القادم مشيرا إلى أن الفرق السورية حققت نجاحات متميزة في المشاركات العربية والعالمية هي “ثلاث عشرة ميدالية عربية واثنتا عشرة شهادة تقدير عالمية”.

وتعد المسابقة وسيلة لجمع أذكى المبرمجين من مختلف الجامعات والمؤسسات العلمية في قاعة واحدة وتهدف لتعزيز الإبداع والعمل الجماعي وتشجيع الطرق الجديدة في بناء برمجيات جديدة وتمكين الطلاب من اختبار مقدراتهم وأدائهم تحت الضغط وتأمين فرص تدريب وعمل لدى الشركات الكبرى من خلال تأمين لقاء الطالب مع تلك الشركات أثناء أيام المسابقة.

وتحدث الدكتور جعفر الخير رئيس المسابقة البرمجية السورية عن تاريخ المسابقة على مستوى العالم وسورية واليتها وأهدافها التي تركز على تعليم البرمجة لطلاب الجامعات بطريقة ممتعة وكذلك تنمية مهارات التحليل المنطقي وروح التحدي والعمل الجماعي والتطوعي لديهم مبينا أنه تم انتقاء الفرق المشاركة عبر سبع مسابقات تأهيلية وأن فريقا تطوعيا يضم 200 طالب من 11 جامعة سورية يشارك في تنظيم المسابقة.

من جانبه أكد أسعد بركة رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية أنه سيكون للجمعية خلال الفترة القادمة الدور الأكبر في خلق شبكة متكاملة من الفعاليات العلمية والثقافية ومجتمع المعرفة مبينا أن رعاية الجمعية للمسابقات البرمجية أو مسابقات الروبوتيك والأنشطة والفعاليات الأخرى تهدف لدعم المبدعين والانتقال بهم إلى مستويات متقدمة تتيح لهم مزيدا من أدوات التفوق والتميز التي تشكل اللبنة الأساسية للوصول إلى استثمار أمثل للعقول وارتقاء بمستوى الأداء محليا وعالميا.

ورأت المهندسة فاديا سليمان مدير عام الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة أن هذا النوع من المسابقات يساعد في خلق الكوادر المبدعة في مجال المعلوماتية وصناعة البرمجيات التي ازداد الطلب عليها خلال الفترة الماضية معتبرة أن الاقتصاد القادم هو اقتصاد مبني على المعرفة.

وتحدثت الدكتورة فاطمة بدر نائب رئيس الجامعة الافتراضية لشؤون “التعلم مدى الحياة” عن ضرورة التوجه نحو تعليم البرمجة للأطفال وعدم الاكتفاء بتعليمهم القراءة والكتابة والعلوم فقط حيث إن البرمجة تعلم الطفل التفكير في الإنتاج بدلا من الاستهلاك وعلى الحكومة والقطاع الخاص العمل على إدماج الشباب في الصناعة الرقمية وتطوير مناهج المعلوماتية في المدارس.

بدوره قال محمد عبدالله حلبي الرئيس التنفيذي لبنك البركة فرع “سورية” إن مشاركة البنك برعاية مثل هذه المسابقات تأتي في إطار تنفيذ رؤيته بضرورة الانتقال إلى المجتمع الرقمي والتي تتوافق أيضا مع برنامج “تكوين” لريادة الأعمال الذي يدعم المبدعين وأصحاب الأفكار الخلاقة.

وتلقب المسابقة بـ “حرب العقول” وهي أكثر من مجرد منافسة أكاديمية وتكنولوجية إذ أصبحت الأرضية لبناء مجتمع معلوماتي عالمي متعاون أكثر فالمشاركون ليسوا مطالبين فقط بحل المسائل وإنما بابتكار طرق ذكية وفعالة في الحل.

وفي معرض رده على أسئلة الإعلاميين تحدث الدكتور رياض طيفور معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب عن ضرورة أن يقوم القائمون على سوق العمل بتوصيف الخريج المطلوب والمؤهلات التي يجب أن يملكها والتواصل والتنسيق مع المؤسسات التعليمية لافتا إلى الإقبال الكبير على خريجي كليات المعلوماتية.

وبالتزامن مع المسابقة البرمجية الجامعية ينظم مركز التدريب والتعلم مدى الحياة في الجامعة الافتراضية الماراثون البرمجي للأطفال واليافعين بمشاركة 75 طفلا ويافعا من مختلف المحافظات السورية وذلك يوم السبت 11-8-2018 في صالة مدينة الجلاء الرياضية بدمشق.

ويأتي هذا الماراثون انطلاقا من أهمية التعلم المبكر لمهارات التحليل والتفكير المنطقي عند هذه الشريحة العمرية وتعزيزا لفكرة العمل الجماعي وإعداد جيل يواكب التطور التقاني ويسهم في إيجاد حلول تخدم الواقع في مختلف القطاعات.

سانا


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account