عاجل

مياه الشرب تهدد الأميركيين بـ"أمراض خطيرة"    هل زودت تركيا إسرائيل بالمعلومات لصد الهجوم الإيراني ؟    الميادين: نيران من لبنان باتجاه هدف عسكري في محيط عرب عرامشة    

دانيل إلسبرغ يكشف تاريخ وتفاصيل نهاية العالم

2017-12-18 -- 10:00 ص

كشف الخبير العسكري الأمريكي، دانيل إلسبرغ، أن العالم أصبح قريبا من "يوم القيامة"، واستخلص ذلك من خلال تحليل وتصورات توصل لها، معتبرا أن الأرض ستشهد وقوع كارثة نووية.

 وذكر إلسبرغ، هذه التصورات والتنبؤات في كتابه الجديد "ماكينة يوم القيامة: اعترافات مخطِّط حرب نووية"، وقال فيه: "إن الحرب النووية إذا وقعت ستكون أخطر بكثير من أي كارثة طبيعية أو بشرية عرفتها الأرض على مدار تاريخها، بما في ذلك كارثة مفاعل تشيرنوبل.

 واعتبر الكاتب أن القنابل النووية قد يتم إطلاقها بعد إنذار خاطئ، أو عمل إرهابي، أو عن طريق شخص غير مصرح له، أو عن طريق قرار تصعيد متهور ما سيسبب بقتل ملايين البشر، وربما إنهاء الحياة على الأرض. وقال إلسبرغ: "في حال وقوع حرب نووية بين الولايات المتحدة ودولة أخرى، فإن ذلك سيؤدي إلى مقتل نصف مليار شخص خلال أيام قليلة".

 وأضاف: "رغم تخلص العالم من جزء كبير من ترسانته النووية، فإن الدول تمتلك أكثر بكثير مما تحتاجه لأسباب استراتيجية، مثل التجارب في الهواء أو تحت سطح البحر". ويلخص الكاتب فكرته في جملة واحدة: "نحن وقادتنا السياسيون علينا التوقف عن التفكير في احتمالية نشوب حرب نووية من الأساس".

 

يذكر أن إلسبرغ كان أحد أبرز المساهمين في رسم الاستراتيجية النووية للولايات المتحدة في ستينيات القرن الماضي إبان الحرب الباردة، واشتهر بعد قيامه بتسريب الوثائق في تاريخ الولايات المتحدة في عام 1971 لصحف أمريكية كانت بمجملها عن الحرب الأمريكية في فيتنام.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account