عاجل

أسعار النفط تتخلى عن أعلى مستوى في 3 أشهر بعد بيانات صينية ضعيفة    عبد النور: هيئة الصحفيين السعوديين عرضت علينا توقيع اتفاقية تعاون    عاجل.. طائرات سو- 35 روسية تعترض "مقاتلات إسرائيلية" جنوب سورية    منخفض جوي بارد مع هطولات مطرية غزيرة وتحذير من تشكل السيول    مصدر عسكري: ستقوم بعض وحدات الهندسة اليوم بتفجير ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في منطقة سبخة الجبول بريف حلب من الساعة 8.00 وحتى الساعة 14.00    البنتاغون: إمكانية التفاوض مفتوحة دائما مع كوريا الشمالية    البنتاغون: إمكانية التفاوض مفتوحة دائما مع كوريا الشمالية    استطلاع جديد يظهر تقدم حزب جونسون بانتخابات بريطانيا    جونسون يعد بتقليل الهجرة إذا فاز في الانتخابات    غوغل تعمل على ميزة جديدة في تطبيق Google Maps    

مدير عام شركة اسمنت عدرا "المهندس شعاع سليمان الأمير": للأسف مجموعة فرعون لم تلتزم مع شركتنا حول تنفيذ أية أعمال تفيد التطوير وإعادة التأهيل... بالنسبة لإضافة خطوط إنتاجية جديدة في الشركات التابعة للمؤسسة العامة للإسمنت نعم أصبحت حاجة ملحة وضرورية.. نسعى حالياً لإنتاج أصناف جديدة من الاسمنت للوصول إلى المواصفات القياسية السورية والعالمية المعتمدة

2019-09-15

أجرى موقع آساد الأرض الالكتروني الاخباري الشامل حوارا مع مدير عام شركة إسمنت عدرا والذي بدوره وضح بكل شفافية واقع الشركة الحالي والمستقبلي..

 

س1- ما الإجراءات التي اتخذتموها للنهوض بقطاع صناعة الاسمنت بما يؤمن احتياجات السوق المحلية ولا سيما اننا مقبلون على مرحلة إعادة الاعمار؟

ج- نظراً للمرحلة المقبلة مرحلة إعادة الاعمار و لملاقاة الطلب الكبير المتوقع على مادة الاسمنت وكذلك الحاجة الماسة لتطوير الخطوط الإنتاجية القديمة في شركة اسمنت عدرا والتي ما زالت تعمل من تاريخ 1978 حتى الآن فقد اتخذت شركتنا إجراءات عملية بدأت في عام 2013 بإعداد مذكرة تفاهم مع شركة مجموعة فرعون لتطوير وإعادة تأهيل الخطوط الإنتاجية في شركة اسمنت وبناءً على هذه المذكرة تم ابرام العقد رقم 6/2015 الذي تضمن رفع الطاقة الإنتاجية من /730000/ طن كلنكر سنوياً إلى /1200000/ طن كلنكر سنوياً على الأقل. ولكن للأسف لم يتم تنفيذ أية أعمال تفيد التطوير وإعادة التأهيل من قبل مجموعة فرعون رغم أن تاريخ المباشرة في تنفيذ العقد بدء في 1/1/2018

س2- هل تم ترميم الفجوة ما بين العرض والطلب بعد تشكيل فرق عمل من الجهات المعنية لدراسة حاجة السوق المحلية خلال مرحلة إعادة الاعمار مع الكميات التي ينتجها القطاعان العام والخاص؟

ج- قبل دخول الأزمة كانت حاجة القطر السنوية تقارب /12/ مليون طن اسمنت تقريباً ولكن في الوقت الحالي العرض أكبر من الطلب رغم توقف عدد من الشركات المصنعة للإسمنت بسبب الأزمة وتخريبها من قبل العصابات الإرهابية المسلحة.

أما حاجة السوق المتوقعة في مرحلة إعادة الاعمار في سورياً تقدر بحوالي /30/ مليون طن اسمنت سنوياً.

حالياً الطاقة الإنتاجية للشركات التابعة للمؤسسة العامة للإسمنت وشركة القطاع الخاص الوحيدة ( شركة البادية ) منخفضة جداً عن الطلب المتوقع ولابد من اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذه المرحلة بخصوص تطوير وإعادة تأهيل الخطوط الإنتاجية الحالية واضافة خطوط إنتاجية جديدة في الشركات التابعة للمؤسسة العامة للإسمنت لأنها أصبحت حاجة ملحة وضرورية. علماً بأنه تم منح عدة تراخيص لإنشاء مصانع جديدة للإسمنت في منطقة أبو الشامات.

س3- هل جودة مادة الاسمنت مطابقة للمواصفات العالمية المعتمدة؟

ج- تنتج شركة اسمنت عدرا الاسمنت البورتلاندي العادي عيار /32.5/ حسب المواصفات القياسية السورية المعتمدة ونسعى حالياً لإنتاج أصناف جديدة من الاسمنت ما زالت قيد الاختبارات للوصول إلى المواصفات القياسية السورية والعالمية المعتمدة.

س4- ما هي نسبة الإنجاز والربح ونقاط الضعف التي تعوق العمل؟

ج- لازالت نسب الإنجاز والربح منخفضة ودون طموحاتنا وذلك بسبب عدم التزام مجموعة فرعون بتنفيذ بنود العقد رقم 6/2015 موضوع تطوير وإعادة تأهيل الخطوط الإنتاجية الثلاثة وتعمل إدارة  شركة اسمنت عدرا على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة بحق مجموعة فرعون بحسب توجيهات رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الصناعة وذلك حفاظاً على مصلحة شركة اسمنت عدرا والمال العام.

وحالياً نعمل على إعادة تأهيل الخط الإنتاجي الأول بجهود محلية على حساب شركة مجموعة فرعون بعد تمنعها عن القيام بهذا العمل باعتباره من التزاماتها العقدية.

س5- ألا يستحق الخبير والعامل المحلي الذي يوفر على الشركة الكثير من خلال قيامه بعمليات الصيانة زيادة في استحقاقاته المالية ورفع قيمة الوجبة الغذائية والكثير من الأمور التي تساعد في تحسين وضعه المعيشي؟

ج- يعتبر العمل في صناعة الاسمنت من الأعمال المجهدة والمضنية يتعرض من خلالها العامل لكثير من الغبار والجهد العضلي مما يؤثر على صحته الجسدية بشكل كبير لذا يستحق عمالنا كل التحية والتقدير للجهود الجبارة التي يقومون بها وخاصة في المرحلة الحالية التي نعاني فيها من نقص كبير للكوادر واليد العاملة وتقوم إدارة الشركة بمنح العمال المميزين المكافآت التشجيعية وتعويض العمل الإضافي ضمن الاعتمادات المالية المتوفرة وكذلك يتم تأمين وسائل النقل لكافة العمال إلى مناطق سكنهم على نفقة شركة اسمنت عدرا هذه الأمور تساعد العامل نسبياً في تحسين معيشته أما بالنسبة لرفع قيمة الوجبة الغذائية تم المطالبة به سابقاً وحالياً منظور وباهتمام في وزارة الصناعة.

س6- من هو المسؤول عن نقص كميات الكلنكر المخزن لدى شركة عدرا لصناعة الاسمنت؟

ج- تم سابقاً تكليف الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش من قبل رئاسة مجلس الوزراء لدراسة هذا الموضوع وتم تقديم تقرير الهيئة إلى السلطة القضائية وما زال الموضوع لديهم لم يتم البت فيه حتى تاريخه.

س7- أربعون عاماً هو العمر الفني لخطوط الإنتاج لدى الشركة متى سيتم التقكير في تحديثها؟

ج- لما كانت عملية تطوير الخطوط الإنتاجية في شركة اسمنت عدرا حاجة ملحة فقد اتخذت شركة اسمنت عدرا خطوات سابقة بدأت في عام 2004 لتطوير الخط الإنتاجي الثالث في الشركة ورفع طاقته الإنتاجية وتم توريد كافة المعدات اللازمة للتطوير وتم ابرام عقد لتركيب هذه المعدات في عام 2010 مع احدى الشركات التركية إلا أنه تم إيقاف العقد بسبب دخول الأزمة في عام 2011 وانسحاب الخبراء الأجانب.

في الوقت الحالي نسعى لتطوير الخطوط الثلاثة القديمة القائمة بعد إيجاد حل قانوني للعقد رقم 6/2015 مع مجموعة فرعون إضافة إلى دراسة موضوع انشاء خط جديد لانتاج الاسمنت بطاقة إنتاجية مرتفعة من خلال مبدأ التشاركية مع احدى الشركات المختصة في الدول الصديقة.

س8- ما مدى دقة المعلومات التي تشير إلى هدر نحو 422 ألف طن من المواد الأولية على مدار السنوات الخمس الماضية؟

ج- هذا الموضوع مرتبط بموضوع نقص مادة الكلنكر وكما ذكرنا سابقاً منظور أمام القضاء للبت به.

س9- هل هناك دور سلبي للإدارات السابقة في اعتماد معيار الحرق لعمليات الإنتاج والمحدد بـ 113 كغ من الفيول لإنتاج طن واحد من الكلنكر؟؟؟

ج- لقد تم تحديد معيار الحرق بعد استلام الخطوط الإنتاجية من الشركة الألمانية المصنعة بـ / 103 / كغ فيول للطن الواحد من الكلنكر وهذا المعيار غير ثابت للأسباب التالية:

يختلف بحسب توقفات واستمرارية عمل الأفران ( الوقت اللازم للتبريد و التسخين ) اذ يحتاج الفرن لكميات من الفيول بدون تغذيته بالمواد الأولية

  1. هنالك دور آخر لنوعية المواد الأولية التييتم تغذية الفرن بها.
  2. قدم الخطوط الإنتاجية الموجودة في الشركة.
  3. نوعية الفيول المستخدمة في عملية الحرق.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account