عاجل

تقرير معهد البترول الأمريكي يدفع النفط الخام إلى تخطي حاجز الـ 50 دولار    القوّات الأميركيّة تخلي قاعدة الزكف في سورية    زلزال بقوة 6.1 يضرب جنوبي نيوزيلندا    بالفيديو...أهداف مباراة برشلونة وإيبار المثيرة (6-1)    ما وراء إفراغ خزان الأمونيا بحيفا بشكل نهائي ...!!؟؟    مائة قتيل عدد ضحايا زلزال المكسيك    اردوغان يطالب اكراد العراق بالتخلي عن اجراء الاستفتاء    ماكرون: بدون موسكو لا حل للأزمة السورية سياسياً     زلزال عنيف يهز العاصمة المكسيكية     ماكرون: إزاحة الرئيس الأسد ليست شرطاً مسبقاً للمحادثات السياسية في سورية    

من هو الراحل محمد حسنين هيكل ؟

2016-02-18

غيّب الموت الكاتب والصحفي الشهير محمد حسنين هيكل وهو ما يجعلنا نعود و نعطي لمحة عن  أحد أشهر الصحفيين العرب والمصريين في القرن العشرين والذي  ساهم في صياغة السياسة في مصر منذ فترة الملك فاروق حتى وفاته اليوم.
ولد محمد حسنين هيكل عام 1923 في قرية باسوس في محافظة القليوبية بمصر ، وكان من أبرز الصحفيين والكتاب السياسين في مصر ، وهو متزوج ولديه ثلاثة أبناء.
وكون محمد حسنين هيكل رصيد صحفي كبير وهام ، وقد عمل بالصحافة عام 1942 واستمر في العطاء ليبرز دوره الكبير في القرن العشرين ليصبح من أكبر الصحفيين الذين صاغوا السياسة العربية.
وتلقى تعليمه في القاهرة وبدأ الدراسة بالمراحل المتصلة ثم اتجه إلى دراسة الصحافة في وقت مبكر ومن ثم مارس الصحافة بشكل ناجح جدا فور التحاقه بجريدة الايجيبشيان جازيت حيث عمل كمحرر تحت التمرين بقسم الحوادث ثم انتقل إلى القسم الألماني .
واستطاع محمد حسنين هيكل أن يبرز نجاحا كبيرا في جريدة الايجيبشيان جازيت على الرغم من الوظيفة التي بدأ بها لذلك كلفه رئيس التحرير بأن يشارك في تغطية بعض المعارك التي خلفتها الحرب العالمية الثانية ولكن برؤية مصرية ثم التحق بمجلة آخر ساعة عام 1945 كمحرر أيضا واستمر في العمل بهذه المجلة حتى أصبحت تحت ملكية جريدة أخبار اليوم وخلال هذه الفترة عمل هيكل كمراسل متجول لجريدة أخبار اليوم لينقل الأحداث الجارية من كل مكان بالعالم سواء في الشرق الأوسط أو الشرق الأقصى حتى أنه سافر إلى كوريا وإلى أفريقيا وحتى البلقان .
واستمر نجاح هيكل الصحفي حتى استقر بمصر عام 1951 حيث تولى منصب رئيس تحرير مجلة آخر ساعة وفي نفس الوقت مدير تحرير جريدة أخبار اليوم واستطاع من خلال وظيفته أن يتلمس الواقع السياسي الجاري في مصر آنذاك ، ثم عين رئيس تحرير جريدة الأهرام واستمر فيه لمدة 17 عاما وكان له عمود أسبوعي خاص به تحت عنوان بصراحة كتب فيه حتى عام 1994 واستطاع في هذه الفترة أن يكون له صدى واسع جدا في تطوير جريدة الأهرام حتى أصبحت من أكبر وأشهر عشر صحف في العالم ، أنشأ هيكل عدة مراكز مهمة لازالت إلى الآن وهي مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية ومركز الدراسات الصحفية ومركز توثيق تاريخ مصر المعاصر .

دور هيكل السياسي
شارك هيكل الحياة السياسية من بداياتها واستمر إلى الآن حيث تولى منصب وزير الإرشاد القومي، وكان على علاقة قوية جدا بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر ولكن كان على خلاف مع الرئيس المصري السابق السادات نظرا لاحتلافه معه حول النتائج السياسية التي نتجت من وراء حرب أكتوبر وانتهى هذا الخلاف بإعتقاله في عام 1981 .
هيكل مع الرئيس المصري السابق عبد الناصر
استطاع أن يكون له دورا كبيرا في تأريخ الصراع العربي الإسرائيلي ولديه تسجيلات وتحقيقات ومقالات عن هذا الحدث نظرا لتعمقه الشديد في نقله ومن أهم هذه التسجيلات هو سلسلة من البرامج التاريخية التي أذيعت على قناة الجزيرة كما له أيضا مقالات قد تم نشرها في صحف أجنبية كصحيفة الصنداي تايمز وصحيفة التايمز ببريطانيا .
اعتزل هيكل الكتابة السياسية عام 2003 على الرغم من توهج مقالاته وكتبه السياسية التي وصلت إلى العالمية فحينما أتم عامه الثمانين قرر الاعتزال وكتب آخر مقال له بعنوان ذو الجزئين ، وبعد ثورة الخامس والعشرون من يناير عاد هيكل مرة أخرى إلى العمل الصحفي من خلال العمود الأسبوعي بجريدة الأهرام وهو بعنوان بصراحة ليحلل الأحداث الواقعة بعد الإطاحة بالرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك .
 ومن اصدارات حسنين الهيكل: "إيران فوق بركان" عام 1951، كتاب "مذكرات إيدن:السويس 1960" ، كتاب "نظرة إلى مشاكلنا الداخلية على ضوء ما يسمونه... "أزمة المثقفين"1961، وأصدر كتاب بعنوان "ما الذي جرى في سوريا" عام 1962.
وأصدر كتاب يا صاحب الجلالة عام 1963، وفي 1966 أصدر كتاب "خبايا السويس"، وأصدر كتاب "الاستعمار لعبته الملك" عام 1967.
وفي 1970  تم تعيين هيكل وزيراً للإعلام. 
1971 : صدر له أول كتاب باللغة الإنجليزية The Cairo Documents، وقد ترجم إلى 21 لغة. وصدر كتاب "عبد الناصر السجل بالصور"، تصوير حسن دياب، إشراف صلاح هلال، تنسيق سمير صبحي، تقديم هيكل.
1972 : صدر له كتاب عبد الناصر والعالم وهو ترجمة للكتاب السابق
1973 : صدر كتاب وثائق عبد الناصر : أحاديث - تصريحات (جانفي 1967 - ديسمبر 1968).
 
وصدر له كتاب موعد مع الشمس - أحاديث في آسيا، بعد رحلة إلى آسيا استغرقت شهراً كاملاً، (الصين، اليابان، بنغلاديش، الهند، وأخيرا باكستان). 
وفي 1 أكتوبر كتب هيكل التوجيه الاستراتيجي الصادر من الرئيس السادات إلى القائد العام للقوات المسلحة ووزير الحربية الفريق أول أحمد إسماعيل علي.
1975 : صدر له كتابان The Road To Ramadan، وهو الكتاب الوحيد لهيكل دون أية مقدمات، وضمن قائمة أروج خمسة كتب في بريطانيا في أول أسبوع صدر فيه عن دار COLLINS أكبر دور النشر في مدينة لندن1976 : صدر له كتاب لمصر لا لعبد الناصر.
1977 : صدر له كتابان قصة السويس آخر المعارك في عصر العمالقة، والحل والحرب. 
1978 : صدر له كتابان حديث المبادرة، و Sphinx & Commissar، وقد ترجم إلى 25 لغة.
 1979: صدر له كتابان حكاية العرب والسوفييت وهو ترجمة للكتاب السابق، وقام بترجمته جريدة الوطن الكويتية، ووقائع تحقيق سياسي أمام المدعي الاشتراكي.
1980 : صدر له كتاب السلام المستحيل والديمقراطية الغائبة - رسائل إلى صديق هناك.
1981 : صدر له كتابان آفاق الثمانينات بعد رحلة إلى الغرب 
1982 : صدر له كتاب مدافع آية الله - قصة إيران والثورة
1983 : صدر له كتابان Autumn of Fury، وقد ترجم إلى أكثر من 30 لغة. وخريف الغضب - قصة بداية ونهاية عصر أنور السادات، وهو ترجمة للكتاب السابق. وصدر كتاب جبرتي الستينات، للدكتور يوسف إدريس، متضمناً حواراً بينه وبين هيكل.
1984 : صدر له كتابان عند مفترق الطرق - حرب أكتوبر.. ماذا حدث فيها... وماذا حدث بعدها !. وبين الصحافة والسياسة - قصة ووثائق معركة غريبة في الحرب الخفية !. 
وصدر كتاب : عشت حياتي بين هؤلاء، للسيد محمد أحمد فرغلي باشا - تضمن فصلاً عن تجربته مع هيكل على مساحة عشر صفحات. 
1986 : صدر له كتابان Cutting The Lion's Tail. وحرب الثلاثين سنة - ملفات السويس، وهو أول كتاب يصدر لهيكل في مصر منذ سنة 1974 وإلى هذا التاريخ، بعد أن قام بزيارته صديقه إبراهيم نافع رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير الأهرام ليطلب للأهرام حقوق نشر الطبعة العربية منه ولقد أجابه هيكل على الفور.
 وصدر كتاب مثقفون وعسكر مراجعات وتجارب وشهادات عن حالة المثقفين في ظل حكم عبد الناصر والسادات، لصلاح عيسى متضمناً ثلاثة أحاديث بينه وبين هيكل. 
وصدر كتاب شهود العصر - الأهرام 110 مقالات و110 أعوام : 1876 - 1986، يضم مقالاً لهيكل نشر يوم الجمعة 4 يناير 1974 بعنوان : كيسنجر... ومعنى النجاح ؟!.
1987 : صدر له كتاب أحاديث في العاصفة.
1988 : صدر له كتاب حرب الثلاثين سنة - 1967 الجزء الأول : سنوات الغليان. 


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account